مجلس الأمن يمدد الحظر المفروض على التصدير غير المشروع للنفط من ليبيـا لمدة 15 شهرا

تبنّى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الخميس قرارًا بتمديد الحظر المفروض على التصدير غير الشرعي للنفط من ليبيـا بما في ذلك النفط الخام ومنتجات البترول المكررة.

ومدد القرار رقم 2701 الذي حظي بدعم جميع أعضاء المجلس المؤلف من 15 عضوًا الحظر لمدة 15 شهرًا حتى الأول من فبراير 2025.

وطالب المجلس بامتثال جميع دول الأمم المتحدة الكامل لنظام العقوبات على ليبيـا والذي يشمل حظر توريد الأسلحة وحظر السفر وتجميد الأصول، داعيا الدول الأعضاء إلى عدم التدخل في النزاع في ليبيـا أو اتخاذ إجراءات تزيد من تعقيد النزاع.

ودعا المجلس جميع الأطراف في ليبيـا إلى تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر 2020 بالكامل، حاثا الدول الأعضاء على احترام ودعم تنفيذ الاتفاق بالكامل، بما في ذلك سحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيـا دون تأخير.

وأكد القرار استعداد مجلس الأمن للنظر في التغييرات المناسبة بتجميد الأصول بناءً على طلب الحكومة الليبيـة، بما في ذلك السماح للهيئة الليبيـة للاستثمار بإعادة استثمار الأصول السائلة المجمدة للحفاظ على قيمتها والتي تعود بالنفع على الشعب الليبـي في وقت لاحق.

وطالب القرار فريق الخبراء بتقديم توصياته في تقريره النهائي بشأن الإجراءات الممكنة التي يمكن أن تمكّن إعادة استثمار الأصول المجمدة للهيئة الليبيـة للاستثمار.

Read Previous

غوتيريش: الفلسطيـ.ـنيون لديهم مظالم مشروعة وعميقة بعد 56 عاما من الاحتـ.ـلال

Read Next

أردوغان يؤكد للدبيبة استعداد تركيا للإسهام في إعادة إعمار درنة والبلديات المجاورة في كل المجالات