غوتيريش: الفلسطيـ.ـنيون لديهم مظالم مشروعة وعميقة بعد 56 عاما من الاحتـ.ـلال

قال الأمين العام للأمم المتحدة إنه يزور الشرق الأوسط في مهمة إنسانية فيما تواجه المنطقة أزمة عميقة لم تشهد مثلها منذ عقود، وإن الأزمة بدأت بالهجمـ.ـات المروعة التي شنتها حـ.ـركة حمـ.ـاس ما أدى إلى مقتل وإصابة واختطاف عدد كبير من المدنيين الإسرائيـ.ـليين ومن دول أخرى بأنحاء العالم.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري أضاف غوتيريش أن ذلك أدى إلى فرض إسرائيـ.ـل حصارا كاملا على غزة وحملة قصف متواصلة أدت إلى آثار كبيرة على المدنيين غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال بالإضافة إلى الصحفيين وعاملي الإغاثة وموظفي الأمم المتحدة.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين وحظر شن الهجمات على المستشفيات والمدارس أو منشآت الأمم المتحدة بموجب القانون الدولي.

وفي وجه الكارثة الإنسانية دعا غوتيريش إلى القيام بعمليْن إنسانييْن على الفور: أولا أن تطلق حمـ.ـاس سراح جميع الرهائن على الفور وبدون شروط، وثانيا أن تضمن إسرائيـ.ـل وصول المساعدات الإنسانية على الفور وبدون عوائق للاستجابة لاحتياجات سكان غزة.

وقال الأمين العام إن الفلسطينيين لديهم مظالم مشروعة وعميقة بعد 56 عاما من الاحتـ.ـلال ولكن على الرغم من جديتها فإنها لا تبرر الهجمات الإرهابية، وأضاف أيضا: ورغم بشاعة هذه الهجمـ.ـات فإنها لا يمكن أن تبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيـ.ـني.

Read Previous

الدبيبة يعتمد نتائج عمل اللجنة الوطنية لترسيم الحدود البرية والبحرية

Read Next

مجلس الأمن يمدد الحظر المفروض على التصدير غير المشروع للنفط من ليبيـا لمدة 15 شهرا