غوتيريش: العملية السياسية في ليبيا بلغت مرحلة حرجة وعلى الأطراف تقديم التنازلات لإجراء الانتخابات

أكد الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” في تقرير نشر أمس الأربعاء بشأن الوضع في ليبيا أن العملية السياسية بلغت مرحلة حرجة وأصبح من المحتم على جميع الأطراف أن تُبرهن على التزامها المُعلن بإجراء الانتخابات بتقديم التنازلات اللازمة للتوصل إلى إطار انتخابي قابل للتنفيذ.

وشدد “غوتيريش” على ضرورة تواصل المنظمات الإقليمية وغيرها من المنظمات مثل الاتحادين الإفريقي والأوروبي وجامعة الدول العربية وكذلك الدول الأعضاء بمجلس الأمن بتقديم الدعم اللازم لجهود الأمم المتحدة لتسيير المناقشات وضمان التوصل إلى مسار مستدام يفضي إلى السلام والاستقرار.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة قائلا: “أحطت علما بالجهود التي تبذلها لجنة 6+6 المشتركة بين مجلسي النواب والأعلى للدولة من أجل وضع مشاريع قوانين تيسر إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت ممكن” لافتا إلى أنه لا تزال هناك مسائل رئيسية في مشاريع القوانين مثار خلاف، مما يقتضي التوصل إلى توافق سياسي بين الجهات صاحبة المصلحة،
وتابع.. “سوف يكثف المبعوث الأممي عبدالله باتيلي المفاوضات لحشد الجهات الرئيسية صاحبة المصلحة بغية التوصل إلى اتفاق سياسي شامل للجميع يفضي إلى إجراء انتخابات ناجحة”.

وأمنيا قال “غوتيريش” إنه على الرغم من العمليات الأمنية التي نفذتها حكومة الوحدة في الزاوية وغيرها من المدن الرئيسية بالساحل الغربي للتصدي لأنشطة الاتجار بالبشر ووقف الاشتباكات المسلحة في طرابلس إلا أن الحالة الأمنية لا تزال هشة.

وحول الوضع في السودان أشار الأمين العام إلى أن الحرب مدعاة قلق قد يترتب عليها تداعيات إنسانية وأمنية تطال بلدان الجوار ومنها ليبيا، مشددا على ضرورة بذل كافة الجهود للحد من القتال الدائر لتأثيره المزعزع للاستقرار بالمنطقة.

Read Previous

استمرار الأجواء المعتدلة على أغلب المناطق مع تكاثر السحب بالجنوب الغربي

Read Next

الدبيبة: العالم وعلى رأسه أمريكا وروسيا لن يقدم إلى ليبيـا سوى بيانات الشجب والاستنكار