خلال ترؤسها مجلس السلم بالاتحاد الإفريقي.. تونس تدعو لحوار شامل في ليبيا

جددت تونس التأكيد أن الحل في ليبيا يجب أن يكون ليبياً ليبياً في إطار حوار شامل، وذلك خلال اجتماع وزاري لمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي حول المصالحة في ليبيا انعقد عبر تقنية الفيديو أمس الثلاثاء برئاسة كاتب الدولة للشؤون الخارجية منير بن رجيبة، في إطار رئاسة تونس لمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي خلال شهر أبريل 2023.

ودعت تونس حسب بيان أصدرته وزارة الخارجية التونسية إلى أن يجمع الحوار مختلف الأطراف الليبية على أساس التوحد حول مشروع وطني جامع يعيد إلى ليبيا أمنها واستقرارها ويمكنها من القيام بدورها في الحفاظ على أمن المنطقة ويجنبها مزيدا من التوتر والتهديدات الأمنية.

وأجمع المشاركون على أهمية برمجة هذا الاجتماع الذي ينتظم بمبادرة من تونس، مؤكدين على الاحترام الكامل لوحدة ليبيا الوطنية وسلامتها الترابية وسيادتها والتضامن مع الشعب الليبي في سعيه لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين.

كما أشادوا بالتقدم الحاصل في مسار المصالحة السياسية، منوهين بالدور الذي يلعبه المجلس الرئاسي لتحقيق تسوية سياسية شاملة في إطار حل ليبي ليبي.

وأثنوا على جهود الوساطة التي تبذلها دول الجوار واللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي حول ليبيا والممثل الخاص للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة في ليبيا لمرافقة العملية السياسية ودعم الحوار والتوافق بين جميع الفرقاء السياسيين من أجل ليبيا موحدة ومستقرة، معبرين عن الأمل في أن يتوج هذا المسار بتقريب وجهات النظر وإيجاد حل سلمي دائم وجامع بما ينهي أسباب النزاع ويحفظ لليبيا وحدتها واستقرارها ويعيد لمواطنيها السلم والرخاء.

وشارك في الاجتماع ممثلون عن البلدان الأعضاء في مجلس السلم والأمن ووزيرة الخارجية الليبية ووزير الخارجية الكونغولي رئيس اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي حول ليبيا والممثل الخاص للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة في ليبيا.

Read Previous

بوريطة: المغرب ستقدّم أوجه الدعم لليبيـا حتى تصبح دولة قوية وديمقراطية.

Read Next

هيومن رايتس ووتش تدعو إلى سحب قانون عمل منظمات المجتمع المدني الحالي