خبير إيطالي: على روما خلق شكلاً أكثر فعالية من الحوار مع ليبيا

قال الخبير الإيطالي “دانييلي روفينيتي” أن الحل لتجاوز الجمود المؤسسي في ليبيا يكمن في إنشاء حكومة لها هدف وهو الأكثر فاعلية لمستقبل البلاد من أجل حماية استقرار البحر الأبيض المتوسط ومصالح إيطاليا، حسب وصفه.

وأضاف “روفينيتي” إنه بالنسبة للحكومة الإيطالية الجديدة سيكون من الأساسي العودة في أقرب وقت ممكن إلى الملف الليبي الذي يكتسب مستوى إضافيًا من التعقيد.

ووفقاً لموقع “ديكود 39″ الإيطالي اعتبر “روفينيتي” أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرًا مع رئيس حكومة الوحدة “عبد الحميد الدبيبة” لاستغلال موارد الطاقة في شرق البحر المتوسط بناءً على مذكرة التفاهم بين طرابلس وأنقرة لعام 2019، يمثل التصميم الذي لا يزال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ينوي به استمرار دوره في البلاد.

وتابع المحلل السياسي أن هذه اللحظة الحاسمة التي أدى فيها الاضطراب في سوق الطاقة الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا إلى إعادة تموضع ذات طبيعة سياسية أيضًا، أدى لفصل موسكو عن سلسلة التوريد فيما تحتاج إيطاليا إلى حوار عميق مع ليبيا، مشيرا إلى أن تركيا تعزز دورها في طرابلس فيما يجب على روما خلق شكلاً أكثر فعالية من الحوار.

ورأى “روفينيتي” أن الحل في إنتاج حكومة ثالثة مبنية على ثقة داخلية ليبية بهدف الاستقرار والانتخابات الأمر الذي يمكن أن يضمن لروما وجود محاور يتمتع بامتياز الحوار معه وكسر المنطق القديم.

Read Previous

تقرير أممي يطالب السلطات الليبية بوضع حد لانتهاكات حقوق المهاجرين

Read Next

الملف الليبي.. بداية الخلافات وتدهور العلاقات بين القاهرة وأبوظبي