تأثيرات الانقلاب العسكري في النيجر على ليبيا

With the headquarters of the ruling party burning in the back, supporters of mutinous soldiers demonstrate in Niamey, Niger, Thursday, July 27 2023. Governing bodies in Africa condemned what they characterized as a coup attempt Wednesday against Niger’s President Mohamed Bazoum, after members of the presidential guard declared they had seized power in a coup over the West African country’s deteriorating security situation. (AP Photo/Fatahoulaye Hassane Midou)

أشار تقرير لوكالة الأناضول التركية إلى أن الانقلاب العسكري في النيجر قد يؤثر سلبًا على ليبيا، نظرًا لأصول رئيس النيجر محمد بازوم من قبيلة أولاد سليمان الليبية.

وحذر التقرير من احتمال هجرة أعداد كبيرة من سكان النيجر إلى ليبيا في حال تدهور الوضع الأمني، مما يشكل عبئًا إضافيًا على ليبيا التي تفتقر للإمكانيات الكافية لحماية حدودها ومكافحة تهريب المهاجرين والأسلحة والوقود.

كما أن عدم الاستقرار في النيجر قد يسمح لعناصر تنظيم الدولة بالعودة للنشاط في ليبيا، خاصة أن النيجر تُعد معبرًا رئيسيًا للعناصر المتطرفة بين معاقلها في العراق وسوريا وبين معاقلها الجديدة في غرب إفريقيا.

وفي المقابل، فإن عدم استقرار النيجر سيؤدي إلى تجميد المشاريع الاقتصادية المشتركة مع ليبيا كمشروعات الغاز والسكك الحديدية، مما يحرم كلا البلدين من فرص اقتصادية واعدة.

Read Previous

الولايات المتحدة وإيطاليا يؤكدان التزامهما المشترك بتعزيز الاستقرار في منطقة البحر الأبيض المتوسط ومحاربة الإرهاب

Read Next

المنفي يؤكد لبوتين استعداد ليبيا استئناف المشاريع مع روسيا في مجال الطاقة والسكك الحديدية