المبعوث الأمريكي السابق إلى ليبيـا “واينر” يحذر من تقدم روسيا في ليبيـا

حذر المبعوث الأمريكي السابق إلى ليبيـا جوناثان واينر من تراجع وفشل الدور الأمريكي في البلاد، مقابل إحكام روسيا قبضتها على الشرق والجنوب الليبـ.، بحسب وصفه.

واقترح واينر في مقال تحليلي نشره معهد الشرق الأوسط أن تتوقف واشنطن عن المراهنة على الأمم المتحدة و”جهودها المتكررة والفاشلة”، داعيا في نفس الوقت إلى دعم أمريكي لـ”ضربات عسكرية ينفذها ليبيـون” ضد الوجود الروسي في الجُفرة.

وقال واينر إن تراجع أمريكا في ليبيـا سببه “الإهمال الخبيث لليبيـا الذي ميّز سياسة ترامب، ثم تأييده شخصياً لحفتر؛ ما أدى إلى شل السياسة الأمريكية وإبطال نفوذها بشكل فعال تماما”.

ويشير المقال إلى ما يعتبره الدور التخريبي الخطير لروسيا حيث “تراجعت مجموعة فاغنر والقوات الروسية المرتبطة بها إلى قاعدة الجُفرة الجوية، وأصبحت تختبئ وتبني من هناك شبكة واسعة النطاق من المواقع التي تستخدمها لمساعدة حفتر… وبالاعتماد على ليبيـا كقاعدة عسكرية لها، تمكنت روسيا من توسيع نفوذها ودعمها العسكري للحكومات في جميع أنحاء إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى”.

وتحدث واينر عمّا أسماها “خطوات ضرورية” لمراجعة وتفعيل الدور الأمريكي في ليبيـا، وقال إنه للحصول على أي فرصة للنجاح يجب أن تبدأ المشاركة الأمريكية المكثفة في “إعادة تشكيل بيئة أصبحت مريحة للغاية بالنسبة لحفتر” والجهات الفاعلة الأخرى في الوضع الراهن في ليبيـا وكذلك الحكومات الأجنبية التي دعمتهم.

Read Previous

مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة: الكوكايين والترامادول والقنب يصل ليبيـا متسللا من الحدود البرية مع النيجر وتشاد في طريقه إلى أوروبا

Read Next

المبروك والبرعصي يبحثان مع وزير المالية السوداني الاستقرار الأمني لتعزيز التعاون الاقتصادي