اللافي: اتفق مع باتيلي بشأن انتهاء شرعية المؤسسات السياسية في ليبيا

قال نائب رئيس المجلس الرئاسي عبد الله اللافي إن الانتخابات هي الحل الوحيد لتجديد الشرعية في ليبيا، مضيفا أنه يتفق مع المبعوث الأممي “عبد الله باتيلي” في انتهاء شرعية الهيئات والمؤسسات السياسية الحالية في ليبيا.

وأشار “اللافي” في مقابلة مع الجزيرة إلى أن رؤية المبعوث الأممي لم تكن الرؤية وإنما تحدث في إحاطته أمام مجلس الأمن عن تشكيل لجنة توجيهية من الممثلين السياسين إلى جانب الشباب والمرأة لمعالجة النقاط الخلافية بين مجلسي الدولة والنواب، كما أنه لم يتحدث عن تشكيل كيان سياسي جديد يدير الانتخابات.

وقال اللافي: “إن المجلس الرئاسي يرحب بأي رؤية توصل البلاد لإجراء الانتخابات وتحقيق مخرجات حوار جنيف” لافتا إلى أنه يمكن البناء على التعديل الدستوري الثالث عشر، الذي أقره مجلس النواب مؤخرا، لكنه استدرك موضحا أن التعديل يفتقد لخارطة طريق زمنية محددة كما أنه لم يحدد شروط الترشح للانتخابات.

وتابع.. “الانتخابات في ليبيا ليست غاية في حد ذاتها وإنما وسيلة لتحقيق الاستقرار وتنفيذ التدوال السلمي على السلطة” مشيرا إلى أن إجراء العملية الانتخابية يتطلب ثلاثة شروط رئيسية أولها أدوات التنفيذ وتشمل القاعدة الدستورية والقوانين المنظمة، ثانيا البيئة الملائمة لتنظيم الانتخابات من الناحية الأمنية واللوجستية، ثالثا ضمان قبول النتائج.

Read Previous

تعليقا على إحاطة باتيلي بمجلس النواب: نرفض التدخل السافر في الشأن الليبي

Read Next

الاتحاد الأوروبي يبدي استعداده لدعم ليبيا في رسم سياسة شاملة للقطاع الصحي