الجامعة العربية: لم نتعمد إقصاء الدبيبة عن الحوار الثلاثي بالقاهرة

نفى الأمين العام المساعد للجامعة العربية “حسام زكي”، تعمد إقصاء أو عدم دعوة رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبد الحميد الدبيبة” إلى جلسة الحوار الليبي الثلاثي الذي عقد في القاهرة برعاية الجامعة العربية .

وقال زكي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن الجامعة العربية لم تتدخل في مداولات الاجتماع، الذي اقتصر على رئيس المجلس الرئاسي “محمد المنفي” ، رئيس مجلس النواب “عقيلة صالح” ، رئيس مجلس الأعلى للدولة “محمد تكالة” ، كما لم تتدخل في صياغة بيانه الختامي، لافتاً إلى أن دورها اقتصر على الاستضافة والترتيب لعقد الاجتماع.

وأكد الأمين العام المساعد للجامعة أن الهدف لم يكن”إقصاء طرف، بالعكس نحن واعون لدور الجامعة العربية، والأمين العام يعي أهمية رعاية الجامعة لمثل هذا الجهد، بحيث لا يوجد أي نوع من أنواع الإقصاء، لكن في المرحلة المبدئية الحالية، اقتصرت الدعوة والحضور على رؤساء المجالس الثلاثة… وسوف نرى كيف سيتطور الأمر”.

وعن سبب الامتناع عن دعوة الأمم المتحدة للحضور، قال زكي: “نحن لم نعقد جلسة بمشاركة الأطراف الإقليمية والدولية، هي جلسة اقتصرت على الليبيين، نعم افتتحها الأمين العام، هذا أمر طبيعي، لكنه افتتحها فقط وسلمها لهم، هي مجرد جلسة لجمع الأطراف القيادية الليبية، ولم يكن مطروحاً دعوة أي طرف آخر.

Read Previous

الخارجية الأمريكية تطلب من الكونغرس 12.7 مليون دولار لاستئناف سفارتها في ليبيا

Read Next

المملكة المتحدة: درنة لا تزال تعاني من آثار عاصفة دانيال