قانون عقيلة للانتخابات .. دستوري ومحصل أم غير قانوني ومفصل؟

تصدر وسم ( #قانون_عقيلة_للانتخابات ) مواقع التواصل الاجتماعي ولاقى تفاعلا كبيرا على المنصات حيث رأى العديدون أن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح تعمد إصدار القانون منفردا، ورجحوا ذلك بأن عقيلة يريد بذلك تفصيل القانون على أشخاص بعينهم للسماح لهم بالترشح.

وتأتي هذه الخطوة بالتزامن مع رفض العديد من أعضاء مجلس النواب لما وصفوه بالمخالفة للقوانين الداخلية للمجلس حيث قالوا أن هذا القانون لم يعرض عليهم للتصويت كما يجب أن يفعل، وكما تنص اللائحة الداخلية التي يجب أن تعتمد بها القوانين. حيث أصدر 22 نائبا من مجلس النواب بياناً رفضوا فيه ما فعله عقيلة صالح والطريقة التي تم اعتماد القانون بها. إلى جانب النواب الرافضين،

استنكرت قوى وأحزاب سياسية قانون انتخاب رئيس الدولة لما وصفته أنه لم يخضع لتصويت صحيح في البرلمان، مما يؤكد أن صالح قد أقرّه بصورة أحادية من جانب شخصي تجاوزا للنواب ودون الرجوع للمجلس الأعلى للدولة بصفته الشريك السياسي والاستشاري وفق الاتفاق السياسي وخارطة الطريق.

عضو ملتقى الحوار السياسي سابقا عبد الرزاق العرادي أصدر بيانا أعلن فيه انسحابه من الملتقى احتجاجا ورفضا لما وصفه محاولات تمرير قانون انتخاب الرئيس بشكل فردي ودعا المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا يان كوبيش إلى رفض الإجراءات الأحادية والعمل على تصحيح الإجراءات التي صدر بها القانون الذي سيسبب المزيد من الانقسام الداخلي حسب وصفه.

وسم #قانون_عقيلة_للانتخابات تصدر منصات التواصل برفض واسع من الرواد لما وصفوه بقانون فردي ومفصل على أشخاص بعينهم أراد عقيلة الدفع بهم فرضا للأمر الواقع وتجاوزا للمسار الدستوري ولطريقة إصدار القوانين

Read Previous

الغويل: 110 مليارات دولار تكلفة إعادة إعمار ليبيا

Read Next

النائب العام يعلن القبض على قائد تنظيم يمتهن الاتجار بالبشر صومالي الجنسية