وكالة نوفا: انخفاض إنتاج الغاز في ليبيـا بنسبة 8% بسبب الاستنفاد التدريجي للآبار وحرقه

أفادت وكالة نوفا للأنباء، أن إنتاج الغاز في ليبيـا انخفض في عام 2022 بنسبة 8% مقارنة بالعام السابق له، ليصل إلى 861.96 مليار قدم مكعب، وهو أقل من الهدف المحدد البالغ 941.7 مليارا.

وأرجعت الوكالة الإيطالية ذلك إلى عدة عوامل، منها الاستنفاد التدريجي للآبار الموجودة وحرق الغاز الزائد، والقصور في البنية التحتية ونقص الصيانة، والانقسامات السياسية.

وأوضحت الوكالة أن صافي إنتاج العناصر الأخرى مثل حرق الغاز أقل بكثير، ويعادل حوالي 12 إلى 15 مليار متر مكعب، وهو ما يمثل خسارة كبيرة في الموارد الطبيعية الليبيـة، إضافة إلى كونه ظاهرة شديدة التلوث.

وأشارت نوفا إلى أن إجمالي الكمية المصدرة من ليبيـا إلى إيطاليا عام 2022 عبر خط “غرين ستريم” بلغت 2.48 مليار متر مكعب، في حين يمكن لها نظريا تصدير 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا.

وبينت الوكالة أن شركة “سايبم” الإيطالية فازت بعقد قيمته مليار دولار تقريبًا مع شركة مليتة للنفط والغاز، ضمن اتفاقية أبرمت بين مؤسسة النفط وإيني شمال إفريقيا لتطوير حقل غاز البوري، إلى جانب تركيب 28 كيلومترًا من خطوط الأنابيب التي تربط بين منصات DP3 وDP4 وصبراتة.

وتوقعت الوكالة الإيطالية أن يسهم هذا المشروع في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في ليبيـا، ضمن هدف ليبيـا في الوصول إلى صفر انبعاثات بحلول عام 2030.

وذكرت الوكالة أن زيادة إنتاج الطاقة الخضراء في ليبيـا سيكون له أيضًا تأثير إيجابي على صادرات الغاز، ما يسمح بتخصيص كميات أكبر لهذا الغرض ويمكّن ليبيـا من استغلال خط الغاز مع إيطاليا بالكامل.

Read Previous

يونيسف تطالب بتمويل بقيمة 26.5 مليون دولار حتى يونيو 2024 لدعم المتضررين من الإعصار دانيال

Read Next

وزير العمل والتأهيل يبحث سبل تحسين عمل مكتب العمل ببنغازي