واشنطن تباشر التحقيق بشان إسقاط طائرة أميركية في بنغازي

قال الجيش الأمريكي إن قيادته في إفريقيا “أفريكوم” تحقق في سبب تحطم طائرة استطلاع من دون طيار تابعة لسلاح الجو الأمريكي الأسبوع الجاري بالقرب من بنغازي .

وأوضحت “أفريكوم” أن الطائرة المسيرة قامت الاثنين بمراقبة المنطقة قبل الاجتماعات الدبلوماسية المقررة ولم تحدد نوع الطائرة المسيرة أو ما إذا كان الحادث نتيجة نيران العدو، حسب تقرير كشفه الأربعاء موقع “ستارز آند سترايبس” العسكري.

وأشار الموقع الأمريكي إلى أنه لن تكون هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها طائرة من دون طيار تديرها الولايات المتحدة للهجوم في ليبيا؛ ففي عام 2019 اتهمت “أفريكوم” ومقرها “شتوتغارت” المسلحين والمرتزقة الروس بإسقاط طائرة دون طيار فوق سماء ليبيا.

ولفت التقرير أن مقاتلي “خلفية حفتر” يتمتعون بعلاقات وثيقة مع مجموعة فاغنر، وهي منظمة شبه عسكرية روسية مرتبطة بالكرملين، مشيرا إلى أن هذا الأمر أثار مخاوف “أفريكوم” بشأن نشر طائرات مقاتلة وأسلحة بالمنطقة الشرقية.

وأشار كاتب التقرير “جون فانديفر” إلى أن المسؤولين العسكريين الأمريكان يراقبون عن كثب مثل هذه الأنشطة المتعلقة بالمخاوف من أن موسكو قد تهدف في النهاية إلى تثبيت أنظمة دفاع جوي بعيدة المدى على الساحل الليبي، وهو ما قد يمثل مشكلة بالنسبة للأمن على الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي “الناتو”.

Read Previous

النواب والدولة يشددان على الحيلولة دون اندلاع حرب جديدة في طرابلس

Read Next

القائد الأعلى للجيش يرأس اجتماعا استثنائيا لبحث الأوضاع الأمنية والعسكرية