هيومن رايتس ووتش تطالب الولايات المتحدة بتوضيح الأساس القانوني لاعتقال أبوعجيلة

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الاثنين إنه ينبغي للولايات المتحدة والسلطات الليبية توضيح الأساس القانوني للاعتقال التعسفي لـ “أبو عجيلة مسعود المريمي” المشتبه في ضلوعه في تفجير طائرة بانام أمريكان.

وقالت مديرة بقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حنان صلاح: “يبدو أنه ما من محكمة ليبية أمرت بنقل أبوعجيلة إلى الولايات المتحدة أو راجعت قرار النقل، ولم يحصل على فرصة للاستئناف، ما يثير مخاوف جدية حول الإجراءات الواجبة” مشيرة إلى أن المأزق السياسي والفوضى في ليبيا لا يسمحان للولايات المتحدة بتجاهُل انتهاكات الحقوق الأساسية.

ولفتت “حنان صالح” إلى أنه “ينبغي للولايات المتحدة الالتزام بالمعايير الدولية للمحاكمة العادلة، والسماح لمسعود بالتواصل مع أفراد عائلته، بما يشمل الإسراع في إصدار تأشيرات دخول لهم كما ينبغي للسلطات الأمريكية أيضا أن تمنحه حق الطعن في تسليمه ويجب على السلطات الليبية تأمين زيارات قنصلية ومساعدة مسعود في الحصول على محام فعال، وتنسيق زياراته العائلية، حسبما وعد رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة.

كذلك طالبت “حنان صالح” بالتحقيق مع أفراد المجموعة المسلحة المسؤولين عن القبض على مسعود في منزله ومحاسبتهم.

وأضافت المنظمة أن السلطات الأميركية لم تقدم أي تفاصيل حول اعتقال أبوعجيلة ونقله في غياب معاهدة التسليم، في حين قالت السفارة الأمريكية لدى ليبيا ومقرها في تونس إن نقل المتهم “كان قانونيا وتم بالتعاون مع السلطات الليبية بناء على بطاقة حمراء نشرها الإنتربول بحق مسعود في يناير 2022 يطلب فيها من الدول الأعضاء اعتقاله نقله إلى الولايات المتحدة”.

وقالت صلاح: “قد يُحرم ضحايا رحلة بانام أمريكان، وهم كُثر، من العدالة الحقيقية ما لم توضح الحكومة الأمريكية وحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا الأساس القانوني لتسليم مسعود إلى الولايات المتحدة”.

Read Previous

الدبيبة يتابع خطة جهاز النهر الصناعي لصيانة 147 بئرا عاطلة بمنظمة الحساونة.

Read Next

وزارة الاقتصاد تبحث سبل استقرار أسعار السلع وانسيابها خلال شهر رمضان