هيومن رايتس ووتش: الاتحاد الأوروبي متورط في انتهاكات حقوق بليبيا

قالت منظمة”هيومن رايتس ووتش” ومنظمة “وبوردر فورينزيكس” في مقال لها إن استخدام وكالة الحدود “فرونتكس” التابعة للاتحاد الأوروبي للمراقبة الجوية مكنت خفر السواحل الليبي من اعتراض قوارب المهاجرين، مضيفة أن المهاجرين وطالبي اللجوء سيواجهون انتهاكات عند إعادتهم قسرا إلى ليبيا.

وأضاف صاحب المقال: “بينما تقول فرونتكس إن المراقبة الجوية تنقذ الأرواح، توضح الأدلة التي جمعتها هيومن رايتس ووتش وبوردر فورينزيكس أن هذه المراقبة هي لصالح عمليات الاعتراض التي تقوم بها القوات الليبية، وليس عمليات الإنقاذ التي تُجريها منظمات الإنقاذ المدنية أو السفن التجارية التي تعمل أيضا في المنطقة”.

وقالت المنظمتان إن تحليل البيانات المتاحة يدعم الاستنتاج بأن نهج وكالة الحدود الأوروبية “فرونتكس” ليس مصمما لإنقاذ الأشخاص المنكوبين، بل لمنعهم من الوصول إلى أراضي الاتحاد الأوروبي وتشير الإحصائيات إلى أن استخدام فرونتكس للطائرة المسيّرة بموجب إستراتيجيتها الحالية لم يكن له تأثير ملموس على معدل الوفيات.

“مع ذلك هناك علاقة معتدلة وذات دلالة إحصائية بين رحلات الطائرات المسيّرة وعدد عمليات الاعتراض التي يقوم بها خفر السواحل الليبي” تقول منظمةهيومن رايتس ووتش ومنظمة وبوردر فورينزيكس.

Read Previous

تركيا وروسيا تؤكدان على ضرورة إجراء انتخابات شاملة في ليبيا

Read Next

خارجية النواب تبحث مع القنصل الإيطالي تسهيل إجراءات سفر الليبيين وملف الصيد البحري