همومة لبانوراما: تحديات شروط ترشح الرئيس عقبة أمام الخروج من الأزمة السياسية في البلاد

قال عضو المجلس الأعلى للدولة أحمد همومة إن القوانين الانتخابية الحالية صيغت بطريقة تجعلها غير قابلة للتطبيق.

وأشار همومة في تصريح لبانوراما إلى وجود عدة معوقات في القوانين بما في ذلك إلغاء انتخابات مجلس الأمّة في حال فشل الانتخابات الرئاسية على الرغم من نجاحها، بالإضافة إلى مخالفتها لنص صريح في الإعلان الدستوري والتعديل الثالث عشر ينص على عدم المساس بمخرجات لجنة 6+6 التي نشأت عن هذا التعديل.

وأضاف همومة أن هذه القوانين تم تصميمها لعدم العمل بشكل فعال، لافتا إلى وجود ابتكار غريب في قانون انتخابات الرئيس يتضمن إجراء جولة ثانية حتى إذا حصل أحد المرشحين على نسبة تفوق 51٪ ما قد يؤدي إلى خطر أمني بعد الانتخابات نتيجة تظاهر مؤيدي المرشح الفائز بنسبة تفوق الخمسين بالمائة.

وبيّن عضو مجلس الدولة أن شروط ترشح الرئيس تعتبر خارج دائرة المعايير المعتمدة في دساتير وقوانين دول العالم التي تجري فيها انتخابات رئاسية، وبناءً على ذلك يرى عقيلة صالح وأعضاء مجلس النواب أن هذه القوانين لن تنجح بالشكل المطلوب ما يعرقل الخروج من الأزمة الحالية في البلاد.

وخلص همومة إلى أن الحل يكمن في خروج كلا المجلسيْن من الساحة السياسية ولكن من خلال آلية لا تجعلهم شركاء في صياغتها، وعلى هذا الأساس يقترح أن يتم إجراء انتخابات برلمانية فقط بناءً على القانون الصادر عن المجلس الانتقالي، الذي يلبي رغبة الجميع ويحظى بدرجة عالية من الحياد ويشمل جميع أطياف الشعب بما في ذلك الأحزاب السياسية.

Read Previous

النيابة العامة تتخذ تدابير لمجابهة نشاط الاتجار غير المشروع بالمحروقات في المنطقة الغربية

Read Next

مجلس الدولة يبحث مع وفد من علماء المسلمين جرائم الاحتـ.ـلال الإسرائيـ.ـلي في غـ.ـزة