ناشونال إنترست: يجب الضغط على حفتر بصفته أمريكيا لفتح النفط قبل قبوله في أي عملية سياسية

قالت صحيفة ناشونال إنترست الأمريكية في مقال لها إن ليبيا يمكن أن تلعب دورا في إنجاح أو إفشال دبلوماسية الرئيس الأميركي جو بايدن النفطية في الشرق الأوسط، عبر تحقيق الاستقرار في البلاد واستئناف الإنتاج النفطي.

ويؤكد صاحب المقال كبير الباحثين بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى بن فيشمان أن عودة نحو مليون برميل يوميا من النفط الليبي إلى السوق العالمية بسرعة سيوجه ضربة إستراتيجية لروسيا، التي نشرت مرتزقة فاغنر في ليبيا.

ويضيف كاتب المقال: على الإدراة الأمريكية التعامل مع خليفة حفتر بصرامة وإخباره بشكل لا لبس فيه بعدم إغلاق أي منشآت نفطية قبل قبوله في أي عملية سياسية بصفته مواطنا يحمل الجنسية الأمريكية، يمكن تجميد أصوله وتوسيع دعوى قضائية مدنية رُفعت ضده مؤخرا بولاية فرجينيا بتهمة ممارسة التعذيب.

كما طالب صاحب المقال بضرورة إخبار مصر، المدافع الرئيسي عن حفتر ورئيسها عبد الفتاح السيسي أن دعمهم لحفتر يضر بمصالح الولايات المتحدة، وأن القاهرة مسؤولة أيضًا عن إعادة إنتاج النفط الليبي.

وسياسيا يؤكد الكاتب، على ضرورة إجراء الانتخابات لوضع البلاد على أساس أكثر استقرارا، مشيرا إلى أن واشنطن وشركاءها الأوروبيين دعموا جهود الأمم المتحدة، لكن ليس بشكل كاف، كما لفت أيضا إلى أن اللاعبين الإقليميين الأكثر نشاطا يقوضون بشكل روتيني التقدم المحتمل في العملية السياسية.

Read Previous

اللافي: أكدت لعقيلة على ضرورة وجود حكومة موحدة لتنفيذ الانتخابات

Read Next

اللافي يبحث مع رئيس المحكمة العليا إعادة صياغة النصوص الخلافية بمشروع الدستور