مندوب أمريكا بمجلس الأمن: ندعو الأطراف الليبيـة إلى الاتفاق على القاعدة الدستورية الخاصّة بالانتخابات.

دعا مندوب الولايات المتحدة الأمريكية بمجلس الأمن جيفري ديلورينتيس كافة الأطراف الليبيـة إلى المشاركة في الجهود الأممية للاتفاق على القاعدة الدستورية الخاصّة بالانتخابات.

وأكد المندوب الأمريكي في كلمته له أمام مجلس الأمن الدولي أن وصول رئيس البعثة الأممية في ليبيـا عبد الله باتيلي إلى طرابلس بمثابة فرصة لبثّ الحياة مرّة أخرى في العملية السياسية، مشجعا البعثة على أن يكون لها دور قائد في الدفع بشأن الاتفاق على إنجاز القاعدة الدستورية ومواعيد زمنية واضحة للانتخابات.

وقال المندوب الأمريكي في كلمته “نوضّح لقيادات ليبيـا أن استخدام العنف للدفع بأهداف سياسية أمر غير مقبول” معربا عن قلق بلاده البالغ إزاء إمكانية حدوث المزيد من الاقتتال بعد المصادمات التي حدثت في أغسطس الماضي بين مجموعات مسلحة في العاصمة طرابلس.

وحمّل ديلورينتيس جميع الدول المسؤولية عن أيّ إجراءات ليبيـة تؤدي إلى زعزعة الوضع الأمني، مشددا على ضرورة أن تتوافق هذه الدول لدعم جهود الأمم المتحدة والعملية السياسية التي تيسّرها بين الأطراف الليبيـة، وتطبيق التزام صارم من كلّ الأطراف في الامتناع عن استخدام العنف والقوة.

وشدّد المندوب الأمريكي على ضرورة التوافق لتأسيس آلية شفافة لتخصيص عائدات النفط، مؤكدا على ضرورة العمل مع رئيس البعثة الأممية لتيسير الاتفاق بين القيادات الليبيـة على آلية للرقابة الشفافة والمساءلة فيما يتعلق بعائدات النفط.

Read Previous

ليبيـا تشارك في فعاليات منتدى داكار الدّولي الثامن حول السّلام والأمن في إفريقيا

Read Next

مندوب بريطانيا بمجلس الأمن: من المؤسف فشل القادة الليبييـن في الاتفاق على أيّ أساس للانتخابات