ممثلة رئيس الاتحاد الإفريقي في ليبيا تكشف عزم الاتحاد عقد مؤتمر حول ليبيا

كشفت الممثلة الخاصة لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي في ليبيا وحيدة العياري عزم اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد حول ليبيا عقد مؤتمر جامع للمصالحة، تحدد أجندته من الليبيين أنفسهم كونه مؤتمراً ليبياً برعاية إفريقية، مرجحة أن يكون مساراً تكميلياً حال فشل المسار الراهن.

وحول الدور الراهن للاتحاد في ليبيا، أشارت العياري في تصريح صحفي إلى أن تركيزهم على المصالحة الوطنية، ودعم المسار السياسي القائم والذي تبنته المجموعة الدولية في برلين 1.

واستنكرت العياري ما يتداول بأن الاتحاد الإفريقي ودوله رهينة لدى الدول الغربية والكبرى فيما يخص الملف الليبي، رافضة تصوير الأمر بكونه حالة من التنافس بين منظمتها وبين دول غربية كبرى، قائلة” ليبيا ليست مضمار سباق حتى تطرح كل مجموعة مبادرة، ولا توجد منافسة حول من سيكون قادرا على حل الصراع”.

وأوضحت العياري أن القضية الليبية كانت حاضرة منذ عام 2011 على طاولة الاتحاد، لافتة إلى أن اهتمامه بقضية المهاجرين يأتي كونها مسألة إنسانية بحتة.

مؤكدة أن الهدف الرئيسي لتأسيس الاتحاد هو ضامن استقلالية القرار، منوهة بأن دول الجوار الإفريقي، والدول الأوروبية تتضرر مما يحدث في ليبيا من تواجد للمرتزقة والسلاح والهجرة غير المشروعة.

Read Previous

فورين بوليسي تكشف تورط روسيا في إغلاق النفط وزعزعة الاستقرار في ليبيا

Read Next

نصية: تراجع دور الاتحاد الإفريقي زاد من الهيمنة الغربية على الملف الليبي