معهد ويلسون الأمريكي: التأجيل – الخلافات – الشكوك – والعنف المحتمل.. سيناريوهات محتملة للانتخابات في ليبيـا

توقّع معهد ويلسون الأمريكي أن مستقبل الانتخابات في ليبيـا غير مؤكد، مشيرا إلى التشاؤم بشأن إمكان إجراء الانتخابات في موعدها المقرّر بالنظر إلى تأجيلها عدة مرات في السنوات الماضية نتيجة الخلافات التي لا تزال قائمة بين الأطراف السياسية، كاشفا عن مسارات محتملة للانتخابات في الأشهر المقبلة.

المسار المحتمل الأول هو إجراء انتخابات ناجحة على الرغم من أنه يبدو غير مرجّح إلى حد كبير، إلا أن هناك احتمالية للقادة في التوصّل إلى توافق في الآراء بشأن القوانين الانتخابية وإجراء انتخابات ذات مصداقية.

أما المسار المحتمل الثاني فهو تأجيل الانتخابات مرة أخرى، حيث يعتقد العديد من الخبراء أن القادة قد يؤجلون الانتخابات بسبب القضايا الخلافية التي لم يتمّ حلها بعد.

المسار المحتمل الثالث يتضمن حدوث الانتخابات ولكنها قد تكون غير شرعية أو متنازع عليها، نظرًا لانتشار الفساد في ليبيـا والشكوك التي تحوم حول نزاهتها وشرعيتها من قبل الليبييـن.

الاحتمال الرابع هو حدوث الانتخابات دون تغيير يذكر، حيث يعتقد الخبراء أن إجراء الانتخابات لن يؤدي إلى حلّ أي من القضايا الليبيـة، وقد يمكن للأشخاص الحاكمين الحاليين استعادة سلطتهم وإعادة إنتاج نفس شبكات القوة الموجودة الآن.

Read Previous

أبوجناح يبحث مع الحويج والحراري والأمين وقطوسة متابعة أداء المصحات والمراكز الطبية الخاصة

Read Next

الدبيبة يؤكد أن معركة البناء ستنتصر على معركة الهدم والقتل