معزب لبانوراما: لو توافق النواب والدولة على إلغاء الشروط التي تمنع من ترشح الدبيبة وحفتر وسيف القذافي سيكون الطريق سالكًا أمام إجراء الانتخابات

قال عضو المجلس الأعلى للدولة محمد معزب في تصريح لبانوراما إن المواقف داخل المجلس متباينة والتوصيف بأنه منقسم ما بين الدبيبة وباشاغا غير دقيق.

مضيفا أن الاختلاف بالمجلس بين من يرى الاستفتاء على مسودة الدستور دون إجراء أي تعديلات عليها وبين من يدعو إلى ضرورة إجراء تعديلات قبل طرحها على الاستفتاء. إضافة إلى من يدعو إلى اعتماد المسودة كقاعدة انتخابية لدورة نيابية واحدة وهناك من يدعو إلى انتخابات نيابية فقط دون رئاسية.

وحول النتائج المتوقعة للجنة المسار الدستوري توقع معزب أن يتم التوافق على مواد أخرى في جولة القاهرة مطلع الأسبوع القادم إلا أن مادة شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة ربما تكون عائقاً.

ورأى معزب في حال توافق الطرفان على إلغاء كل الشروط التي تمنع من ترشح حفتر وسيف القذافي وعبد الحميد الدبيبة سيكون الطريق سالكًا أمام الانتخابات.

وفيما يخص ملائمة الظروف الداخلية والخارجية لإجراء الانتخابات أوضح معزب أن الظروف المحلية والدولية ملائمة جدا لإجراء انتخابات نيابية فقط على أساس أحد القوانين التي أجريت عليها انتخابات المؤتمر الوطني العام أو مجلس النواب وتأجيل الانتخابات الرئاسية إلى حين البت في مسألة الدستور من خلال البرلمان المنتخب الجديد وخلاف ذلك هو تسويق وبيع أوهام للشارع الليبـي بحسب وصفه. وبيّن معزب أن الحرب والتقسيم وتحديد عاصمة البلاد هي قرارات دولية لا يملك الليبيـون فيها إلا القليل من الأوراق ولو ترك الأمر لنا لكانت هناك في ليبيـا 3 عواصم و3 دول وحروب مشتعلة في كل ركن من أركان البلاد.

لافتا إلى أن الوضع الدولي في صالح ليبيـا للوصول إلى حل سلمي توافقي لانشغال الدول بحرب أوكرانيا التي ستغير المشهد الدولي وتعيد تشكيله بصورة جديدة.

Read Previous

لجنة مجلس النواب تعقد اجتماعا لمناقشة نتائج اجتماع سرت

Read Next

الوكالة الأميركية للتنمية تنظم 30 جلسة تدريبية لموظفي مصرف ليبيـا المركزي حول الإشراف المصرفي