معزب لبانوراما: إنهاء الأزمة السياسية وتعزيز العلاقات الثنائية يشكلان أساس زيارة وفد مجلس الدولة إلى الولايات المتحدة

أفاد عضو مجلس الدولة محمد معزب في تصريح لبانوراما بأن زيارة وفد مجلس الدولة للولايات المتحدة كانت مكثفة.

وقال إن برنامج الزيارة شمل اجتماعا مع وزارة الخارجية الأمريكية تحت رعاية مساعد وزير الخارجية الأمريكي وحضور السفير الأمريكي في ليبيا، تطرق الاجتماع إلى آخر المستجدات المتعلقة بالمحاولات لحل الأزمة السياسية في ليبيا وبشكل خاص قوانين الانتخابات، كما تم مناقشة التحديات التي قد تواجه تطبيق بعض مواد القوانين والوصول إلى حلول لصياغة قوانين شفافة ومقبولة من كل الأطراف، وتم طرح بدائل في حال فشل مجلسا النواب والدولة في الاتفاق على المسائل الخلافية.

وتابع معزب حديثه عن تفاصيل زيارة وفد مجلس الدولة للولايات المتحدة، حيث ذكر أن اللقاء الثاني كان مع مختصين بالتشريعات في الكونغرس الأمريكي وكان التركيز حول الشأن التشريعي.

كما تم عقد لقاء موسع مع المنظمة الأمريكية للمساعدات التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية؛ حيث ركز النقاش على الخطة العشرية التي اعتمدتها الخارجية الأمريكية لدعم ليبيا، مشيرا إلى عقد لقاءات أخرى أيضا ضمن نفس السياق.

في اليوم الثالث من الزيارة، أوضح معزب أنه تم عقد لقاء مع مسؤول الأمن القومي في البيت الأبيض لشؤون شمال إفريقيا، تم تناول العديد من المسائل خلال هذا اللقاء، وتركزت بشكل أساسي على الأوضاع الأمنية في ليبيا وتأثير تدخلات الدول الإقليمية في الشأن الليبي، وأكد الوفد الليبي في كل اللقاءات ضرورة إقامة علاقة مباشرة بين الإدارتين الأمريكية والليبية دون وسيط.

وذكر عضو مجلس الدولة أنه في يوم الخميس شمل برنامج الزيارة زيارة للسفارة الليبية بالعاصمة واشنطن، حيث عقد الوفد اجتماعا مع طاقم السفارة بحضور القائم بأعمال السفارة، تم فيه مناقشة واستعراض المشاكل التي تواجه السفارة وسبل الوصول لحلول بشأنها، كما أشار إلى أنه من المقرر عقد لقاء مع أفراد من الجالية الليبية في واشنطن مساء اليوم الجمعة.

وقال معزب إن الجهات الرسمية الأمريكية أثنت على خطوة التواصل المباشر التي قام بها المجلس معها وطالبت بمواصلة هذا التواصل المباشر، مشيرين إلى أن بعض المعلومات قد تصلهم مغلوطة عبر وسطاء.

Read Previous

منتخبنا الوطني يحقق فوزا ثمينا على إسواتيني في تصفيات كأس العالم 2026

Read Next

سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا يشيد بدور المجتمع المدني