مطالبة “كريم خان” بالاعتذار عقب لقائه حفتر المتهم بجرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانية

أبدت منظمات ليبية اعتراضها على لقاء المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية “كريم خان” لخليفة حفتر في بنغازي، مطالبةً إياه بالاعتذار.

وفي بيان لمنظمات “محامون من أجل العدالة في ليبيا” و”منظمة رصد الجرائم الليبية” و”حركة النساء الأمازيغيات” و”المركز الليبي لحرية الصحافة”، أكدوا أن لقاء المدعي العام بحفتر مسيء للغاية ليس فقط بحق ضحايا جرائم حفتر المزعومة، ولكن بحق جميع الضحايا والمجتمعات المحلية المتضررة من الجرائم التي أنشئت المحكمة للتحقيق فيها ومقاضاة مرتكبيها.

وأشارت المنظمات إلى أن ما يزيد الأمر سوءا أن اللقاء تم بعد مدة وجيزة على لقاء المدعي العام بمجموعات الناجين وأسر الضحايا في ترهونة، التي كانت تقع تحت سيطرة حفتر ومكان عدد من المقابر الجماعية التي تحقق فيها المحكمة وبعثة تقصي الحقائق الأممية.

وجدد المنظمات تأكيدها أنّ استعداد “كريم خان” لعقد لقاء علني مع رئيس جماعة مسلّحة تصارع من أجل كسب الشرعية السياسية والدولية يقوّض بشكل خطير مصداقية المحكمة، ويشكّك في حيادها وشرعيتها في النظر في الحالة في ليبيا.

وأكد البيان زعزعت الخطوة التي أقدم عليها “خان” لثقة الضحايا وجميع الليبيين بالمحكمة إلى حدّ كبير، وهو ما من شأنه أن يعيق قدرتها على التحقيق في الجرائم المرتكبة في ليبيا.

Read Previous

الكبير: ندعم خطوات تحريك عجلة الاقتصاد وتفعيل دور القطاع الخاص

Read Next

الخارجية والجنائية الدولية يبحثان تعزيز التعاون في قضايا حقوق الإنسان وملف المقابر الجماعية