مجلس النواب الليبي يعلن عن مبادرة لإنهاء حالة الصراع في البلاد

مجلس النواب الليبي

مجلس النواب الليبي

أعلن مجلس النواب الليبـي في بيان له اليوم الثلاثاء، عن مبادرة سياسية تساعد على خروج البلاد من المأزق السياسي وتنهي حالة الصراع و تسير بالعملية السياسية نحو الاستقرار، وتنهي ما تبقى من المراحل الانتقالية.

كانت هذه المبادرة نتاجا لنقاشات وحوارات واسعة وتداول لعدد كبير من المبادرات المحلية والدولية بين أعضاء مجلس النواب طيلة الأشهر الماضية “حسب تعبير المجلس” .

هذا وتضمنت هذه المبادرة عدة ركائز احتوت على جوانب عدة منها الدستورية والسياسية والتنفيذية والأمنية والاجتماعية.

كما أكد مجلس النواب في ذات البيان على حرمة الدم الليبـي والسعي لإنجاز مشروع مصالحة وطنية شاملة و تحقيق العدالة الانتقالية، مع الوضع في الاعتبار عدم الإفلات من العقاب ممن ارتكبوا جرائم في حق الشعب الليبـي ودمروا البلاد، والتأكيد على أن تتم محاسبتهم وفق القانون ومن خلال أحكام القضاء المحلي والدولي.

كما تضمنت هذه المبادرة تصورا للمسار الأمني للبلاد مؤكدا خضوع كافة الأجهزة العسكرية والأمنية للسلطات المدنية، وخضوع كافة التشكيلات المسلحة للسلطة الشرعية المتمثلة في حكومة الوفاق الوطني، ووضع آليات واضحة ومحددة لإعادة هيكلة المؤسسة العسكرية بما يضمن احترام النصوص القانونية والقواعد الفنية بالشكل الذي يضمن انضوائها تحت السلطة المدنية.

كما أكد مجلس النواب الليبـي في ختام بيانه أنه وحده المخوّل دستوريا بمراقبة أداء الحكومة، داعيا كافة القوى إلى التآزر والعمل من خلال مؤسسات الدولة للمساهمة في الإصلاح والحفاظ على أمن واستقرار البلاد.

Read Previous

المركزي: الإيرادات النفطية بلغت 2.21 مليار دينار خلال 7 أشهر

Read Next

تقرير | شركة الخدمات العامة تشرع في تنظيف مناطق الاشتباكات.