مجلس الأمن يجدد ولاية البعثة الأممية في ليبيـا ويدعو المؤسسات السياسية إلى حل الخلافات العالقة

جدد مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيـا حتى 31 أكتوبر 2024، معربا عن قلقه إزاء التأثير الإنساني للفيضانات الأخيرة في شرق البلاد.

وجاء قرار المجلس بالإجماع، مكررا التأكيد على دعمه للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البعثة عبد الله باتيلي في جهوده الرامية إلى تعزيز عملية سياسية شاملة في ليبيـا.

ودعا المجلس المؤسسات السياسية الليبيـة وأصحاب المصلحة الرئيسيين إلى حل القضايا الخلافية المتعلقة بالانتخابات في أقرب وقت ممكن، حاثا إياهم على المشاركة الكاملة مع الممثل الخاص في مفاوضات تقودها ليبيـا وتملكها البعثة من أجل إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة وشفافة وشاملة تؤدي إلى حكومة ليبيـة موحدة.

وأعرب المجلس عن قلقه إزاء الوضع الإنساني في ليبيـا، لا سيما بعد سيول وفيضانات سبتمبر التي أثرت على شرق البلاد، داعيا السلطات الليبيـة وأصحاب المصلحة المعنيين إلى السماح وتيسير وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وآمن ودون عوائق إلى المحتاجين.

كما شدد المجلس على الحاجة إلى برنامج وطني منسق للإفراج عن الأموال اللازمة لجهود إعادة الإعمار الطويلة الأجل في ليبيـا، مطالبا البعثة الأممية بتيسير تدابير بناء الثقة والحوار والمصالحة بين الجهات الفاعلة المسلحة لمنع العنف وتصعيد الصراع.

Read Previous

صحيفة عبـ.ـرية: سلطنة عُمان تمنع طائرات الاحتـ.ـلال الإسرائـ.ـيلي من عبور أجوائها

Read Next

تراجع الكتلة الساخنة على الساحل الغربي واستقرار على أغلب مناطق البلاد