مبادرة مصرية تركية غير معلنة لدمج حكومتي الوحدة والمكلفة من النواب

كشفت مصادر ليبية متطابقة لموقع” العربي الجديد” عن وجود مشاورات حكومية حول مبادرة مصرية تركية غير معلنة لدمج حكومتي الوحدة الوطنية والاستقرار في حكومة واحدة

وتهدف المبادرة إلى تجاوز الأزمة الحكومية وكسر الجمود بين مجلسي النواب والدولة.

وأكدت المصادر أن مسؤولي الحكومتين قبلوا بالمبادرة، لكن لا تزال هناك نقاشات حول كيفية تطبيقها، خاصة فيما يتعلق بتوزيع الحقائب الوزارية السيادية.

وتشير معلومات المصادر إلى أن القاهرة وبمباركة تركية تقترح أن يتولى المجلس الرئاسي الدور الأساسي للإشراف على تنفيذ مبادرة توحيد الحكومتين ومنحها الصبغة الرسمية، وأن يجري التوحيد في شكل تعديل وزاري لحكومة الوحدة الوطنية ليستند في شرعيته إلى اتفاق جنيف الموقع بين الأطراف الليبية.

ولم يتضح موقف رئيس مجلس النواب عقيلة صالح حيال المبادرة، بينما يُعتقد أنها تحظى بمباركة من جانب خليفة حفتر.

وأكدت مصادر حكومية من طرابلس أن المبادرة المصرية التركية لتوحيد حكومتي الوحدة الوطنية وحكومة حماد المكلفة كانت الموضوع الرئيسي في زيارة وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إلى طرابلس يوم الأربعاء، حيث حثّ فيدان على ضرورة التجاوب مع المبادرة، واتفق الجانبان التركي والمصري على تفاصيلها.

وأكد الوزير التركي في طرابلس على واقعية المقترح بالنظر إلى الوضع السياسي الحالي في ليبيا، واعتبره البديل الأفضل عن حالة الانسداد التي خلفها الاستعصاء في مواقف مجلسي النواب والأعلى للدولة.

وتأتي المبادرة في ظل تقارب مصري تركي في الكثير من الملفات التي شكلت خصاما سياسيا بين الجانبين لسنوات، سيما الملف الليبي، حيث وقفت الدولتان ولعدة سنوات إلى جانب معسكر من معسكري الصراع في الشرق والغرب الليبيين.

Read Previous

ليبيا والمغرب تسعيان إلى إعادة الربط الجوي وتطوير التعاون في مجال النقل

Read Next

السفير الروسي: تأجيل افتتاح قنصليتنا في بنغازي للتحفظ على وجودنا الدبلوماسي في الشرق