ليبيـا ووكالة الأمم المتحدة للهجرة تبحثان سبل الحد من الهجرة غير الشرعية

شدد النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني خلال لقائه الاثنين المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عثمان البلبيسي، على ضرورة توحيد الجهود لمساندة الاستراتيجية الوطنية للحد من الهجرة غير الشرعية القادمة من الجنوب.

وأكد الكوني على ضرورة خلق تنمية مكانية بدول المصدر للحد من رغبة المهاجرين ترك أوطانهم للبحث عن سوق للعمل خارجها.

وأوضح النائب أن ليبيـا بلد عبور وعايشت التعامل مع العمالة الوافدة عبر تاريخها دون أي مشاكل، لكن تغير الأوضاع الحالية وظهور عوامل التخريب والاتجار بالبشر وإشكاليات الإجرام العابر للحدود جعل من الهجرة غير الشرعية عبئا يصعب على ليبيـا التعامل معها بمفردها.

من جانبه أشاد المدير الإقليمي بجهود ليبيـا خلال العقود الماضية في هذا الشأن، باستضافتها المهاجرين وتقديم الرعاية الكاملة لهم في مراكز الإيواء، ومعاملتهم وفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وتنفيذ برامج عودتهم الطوعية أو إعادة توطينهم في دول المقصد.

واستعرض البلبيسي رؤية الوكالة للحد من الهجرة والتي تتضمن إقامة تنمية مكانية في دول المصدر لتأهيل العمالة تمهيدا لانخراطهم في سوق عمل الدول حسب احتياجها بطريقة نظامية.

وأشار البلبيسي أيضًا إلى أهمية تطوير المراكز الحدودية وتوفير الإمكانيات اللوجستية التي تؤهلها القيام بمهامها، وتأهيل العناصر البشرية لمكافحة الجريمة بشتى أنواعها والاهتمام بالجانب الصحي للمهاجرين.

وفي ختام اللقاء تم التأكيد على توحيد الجهود بين ليبيـا ووكالة الأمم المتحدة للهجرة، ودول المقصد المتضررة من الهجرة للحد منها وتنظيمها.

Read Previous

عطاف: الجزائر وقفت إلى جانب ليبيا قولاً وفعلاً وستبقى وفية لموقفها من الأزمة التي تهدد أمن واستقرار ووحدة ليبيا

Read Next

أورلاندو يعرب عن رغبة الاتحاد الأوروبي في عقد شراكة مع تجمّع دول الساحل والصحراء للتعامل مع الهجرة