ليبيـا تعد خارطة طريق استراتيجية للتنقيب عن النفط والغاز في 2024

سلط مركز “أوراسيا ريفيو” الأمريكي للدراسات والبحوث الضوء على الوضع الاقتصادي في ليبيـا وتحديدا قطاع الطاقة، حيث تهدف مؤسسة النفط إلى زيادة القدرة الإنتاجية إلى مليوني برميل يوميا خلال 3 إلى 5 سنوات، وتنوي إصدار عطاءات لمناطق التنقيب بحلول نهاية عام 2024.

وقال الموقع في تقريره، إن هدف المؤسسة الوطنية للنفط زيادة إنتاج الخام بمقدار 100 ألف برميل يوميا بنهاية عام 2024، بالإضافة إلى 1.3 مليون برميل يوميا حاليا، كما تهدف إلى تقليل حرق الغاز المصاحب بنسبة 83 % بحلول عام 2030.

وأوضح الموقع أن ليبيـا تستعد أيضا لإجراء جولة تراخيص النفط والغاز العام المقبل، وهي المرة الأولى التي تجري فيها البلاد هذه الجولة منذ ما يقارب العقدين من الزمن، وتهدف هذه الخطوة إلى دعم هدف إنتاج البلاد مليوني برميل يوميا على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وأضاف الموقع أنه على الرغم من عدم الاستقرار السياسي في ليبيـا، فمن المتوقع أن تصل قدرة إنتاج النفط الخام في البلاد إلى 1.8 مليون برميل يوميا بحلول عام 2024، وذلك وفقا لتقرير صادر عن غرفة الطاقة الإفريقية.

وأشار الموقع إلى أن عدم الاستقرار السياسي في ليبيـا استمر لأكثر من عقدين من الزمن، ما يجعل من الصعب جذب شركات النفط العالمية للاستثمار في البلاد، ورغم وجود شركات متعددة الجنسيات مثل شركة توتال إنيرجي الفرنسية، وشركة إيني الإيطالية، وشركة شل البريطانية، وكونوكو فيليبس الأمريكية التي تعمل في ليبيـا منذ ما يقارب الـ70 سنة، إلا أن إطلاق المشاريع الجديدة كان محدودا.

Read Previous

الدبيبة يفتتح عددا من المشاريع التنموية في مدينة بني وليد

Read Next

أجواء تميل إلى الاستقرار على معظم المناطق وتكاثر السحب على الشمال الشرقي