ليبيا ومالطا تعززان التعاون الأمني لمكافحة الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة

ناقش وزير الداخلية المكلف عماد الطرابلسي مع نظيره المالطي بايرون كاميلليري في ديوان الوزارة بطرابلس تعزيز التعاون الأمني المشترك في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة والإرهاب والبرامج التدريبية، بالإضافة إلى عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وأشار الطرابلسي إلى أن هذا اللقاء يعدّ تتويجا لسلسلة من اللقاءات السابقة التي عُقدت في ليبيـا ومالطا، والتي تم خلالها مناقشة العديد من القضايا الأمنية، وعلى رأسها ملف الهجرة غير الشرعية، معربا عن تفاؤله بالعمل مع مالطا كونها دولة صديقة تربطها بليبيـا العديد من القضايا الأمنية المشتركة.

وأثنى الوزير على جهود وزارة الداخلية المالطية في إقامة الدورات التدريبية للكوادر الأمنية الليبيـة ضمن عمل اللجنة الأمنية المشتركة بين البلدين، داعيا إلى توطيد العلاقات بين دول الاتحاد الأوروبي ووزارة الداخلية الليبيـة في المجالات التدريبية والاستفادة من الخبرات، ومؤكدًا على الدور الكبير الذي يمكن لمالطا أن تضطلع به في محاربة الجريمة المنظمة والمخدرات والهجرة غير الشرعية.

وشدد الطرابلسي على أن ليبيـا دولة عبور للمهاجرين وليست المقصد لهم، مؤكدًا على جهود السلطات الليبيـة في إنقاذ آلاف المهاجرين من عرض البحر والصحراء، إيمانًا منها بواجباتها الدينية والإنسانية.

من جانبه، أعرب وزير الداخلية المالطي عن استعداد بلاده للعمل مع وزارة الداخلية الليبيـة في مختلف المجالات الأمنية، مؤكدًا على أهمية التعاون المشترك في مكافحة التحديات الأمنية المشتركة.

وأعرب الوزير المالطي عن ارتياحه لما شهده من تحسّن في الأوضاع الأمنية داخل ليبيـا، مشيرا إلى وجود تقارب في العمل الأمني بين البلدين، مشيرا إلى توطيد العلاقات الثنائية، حيث تم منح 7300 تأشيرة للمواطنين الليبييـن مع وجود زيادة في طلبات التأشيرة.

Read Previous

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يستقبل أعضاء الفريق المشترك المعني بالجرائم ضد المهاجرين في ليبيا

Read Next

الباعور وبوريطة يناقشان العلاقات الثنائية بين ليبيا والمغرب وسبل تفعيل اتحاد المغرب العربي