ليبيا والجزائر يستعدان لإعادة افتتاح معبر الدبداب

الآمال معلقة على الحدود الليبية الجزائرية لإعادة افتتاح معبر الدبداب بمدينة غدامس لتنشيط حركة التجارة بين الشقيقتين.

عميد بلدية غدامس “قاسم المانع” في اتصال هاتفي مع منصة “ليبيا بانوراما” قال إن الترتيبات جارية لإعادة افتتاح المعبر من جديد، وكشف أن المعبر سيعاد مبدئيا للأغراض التجارية فقط، وأن هناك جهودا تُبذل لإعادة افتتاح المعبر أمام جميع المواطنين من البلدين لتسهيل السفر.

وبحسب “المانع” فأن الجانبين الليبي والجزائري سيعقدان اجتماعا لوضع اللمسات والترتيبات الأخيرة لافتتاح المعبر بشكل رسمي، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستسهم في الخروج من الركود الاقتصادي الذي تعاني منه مدينة غدامس.

خطوة جاءت بعد عام من المناقشات بين الأجهزة الأمنية والعسكرية والاقتصادية، ففي عام 2021م التقى وزيرا الداخلية الليبي والجزائري، وناقشا إعادة فتح المعابر الحدودية لتسهيل عبور السلع في محاولة لخفض الأسعار المرتفعة لا سيما في جنوب ليبيا، كخطوة أولى لفتح مزيدٍ من التعاون بين البلدين في عدة مجالات أخرى منها الاقتصادية والأمنية.

وأصبحت الجزائر بالنسبة لآلاف الليبيين وجهة سياحية مفضلة، ونشر كثير منهم مقاطع وصورا على مواقع التواصل الاجتماعي تشجع على التوجه إليها لقضاء العطلة الصيفية.

وشجع الإقبال غير المسبوق من المواطنين الليبيين على زيارة الجزائر القيادات السياسية في البلدين على العمل لفتح المعابر الحدودية بينهما، المغلقة منذ سنوات لأسباب أمنية، خصوصاً منفذ الدبداب بغدامس الأقرب للتراب الجزائري.

Read Previous

تقرير لـ”مودرن دبلوماسي” يرجح انحسار اهتمام روسيا بالملف الليبي

Read Next

لغرض السياحة.. “مصر للطيران” تسير رحلات خاصة بين مطاري “معيتيقة” و”شرم الشيخ”