لوموند: ساركوزي قد يخضع للمحاكمة في قضية التمويل الليبـي

كشفت جريدة “لوموند” الفرنسية أن التحقيقات مع كارلا بروني زوجة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي في إطار ما يجري من استكمال تحقيقات متعلقة بقضية تمويل معمر القذافي حملة ساركوزي عام 2007 بطريقة غير قانونية لم تُجر معها بصفتها شاهدة وإنما بصفتها مشتبه بها في دائرة الاتهام.

وبحسب مكتب المدعي العام المالي في باريس وفق الجريدة، فإنه جرى استجواب المغنية والملحنة والسيدة الفرنسية الأولى السابقة بروني، حول احتمال التلاعب بأقوال الشهود.

وأفاد المكتب أنه في هذه المرحلة من الإجراءات يجرى فحص تورط بروني المحتمل دون اعتبارها مدعى عليها، فيما جرى استجوابها بالفعل كشاهدة قبل أقل من عام.

وقد استجوبت محكمة فرنسية كارلا بروني الخميس الماضي، وخضعت للتحقيق أمام القضاة استمر لنحو 3 ساعات، مشيرة إلى الاشتباه في أن بروني كانت وسيطا بين زوجها والصحفية ميشال مارشان وشركاء آخرين من أجل لعب دور في تراجع رجل الأعمال الفرنسي اللبناني زياد تقي الدّين عن أقوال أدلى بها خلال تحقيقات معه في هذه القضية عام 2016.

وأقوال تقي الدّين كانت حول نقله أموالا في حقائب بملايين اليوروات خلال عام 2006 من نظام القذافي إلى وزارة الداخلية الفرنسية في باريس، التي كان يرأسها آنذاك ساركوزي قبل أن يترشح للانتخابات الرئاسية.

ورأت “لوموند” أنه إذا أُغلق التحقيق في القضية ستُجرى محاكمة ساركوزي ذاته في أوائل عام 2025 بتهم التستر على اختلاس أموال عامة ليبيـة والفساد وتشكيل عصابة إجرامية وتمويل غير قانوني لحملته الانتخابية.

Read Previous

مصرف ليبيـا المركزي يناقش مع صندوق النقد الدولي التطور في القطاع المصرفي

Read Next

السلطات التونسية تواصل طرد المهاجرين غير النظاميين وطالبي اللجوء إلى المناطق الحدودية الليبيـة