لماذا تفضل حكومة الدبيبة مرشح فرنسي على الإيطالي أورلاندو مبعوثا للاتحاد الأوروبي؟

كشفت صحيفة إيل فوجليو اليومية الإيطالية عن استبعاد حكومة الوحدة الوطنية لمرشح إيطاليا لقيادة بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا مرجحة تفضيل دبلوماسي من فرنسا لتولي المنصب خلفا للإسباني “خوسيه ساباديل”.

وقالت الصحيفة في خطوة غير معتادة إلى حد كبير رفضت حكومة عبد الحميد الدبيبة في طرابلس المرشح الإيطالي للمنصب “نيكولا أورلاندو” ومن المتوقع أن تبارك نائبه الفرنسي “باتريك سيمونيه” وفقًا لدبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي”.

وأشارت الصحيفة أن هذه الخطوة هي بمثابة ضربة لرئيسة الوزراء الإيطالية “جيورجيا ميلوني” التي تعهدت بمزيد من التواصل مع دول شمال إفريقيا كعنصر أساسي في أجندة سياستها الخارجية.

من جهتها قالت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية أن هذا التطور الذي كشفت عنه صحيفة إيل فوجليو الإيطالية يأتي وسط تنافس طويل الأمد على الموارد بين إيطاليا وفرنسا على النفوذ في ليبيا التي تعتبر المزود الرئيس للنفط ونقطة انطلاق المهاجرين إلى أوروبا.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن أحد الدبلوماسيين الأوروبيين قوله: إن أورلاندو، باعتباره الممثل الخاص لإيطاليا، تعامل على نطاق واسع مع خليفة حفتر، الذي ينظر إليه على أنه منافس لرئيس الحكومة الحالي عبد الحميد الدبيبة.

فيما حاولت مجلة “جون أفريك” الفرنسية تفسير قرار رفض اعتماد الإيطالي “نيكولا أورلاندو” حيث أرجعت السبب إلى رغبة الحكومة الليبية في أبعاد إيطاليا بعد تسريب لقاء وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش مع نظيرها الإسرائيلي “إيلي كوهين” في روما الأمر الذي أثار ضجة كبيرة في ليبيا وفجر موجة من الغضب الشعبي في الشارع الليبي.

Read Previous

اللاعب الليبي “المعتصم بالله المصراتي” على رادار ليون الفرنسي

Read Next

مجلس الأمن يبحث في نهاية سبتمبر تمديد مهمة مكافحة تهريب البشر قبالة سواحل ليبيـا