للخروج من الأزمة الراهنة.. الكبير يطالب بإقرار ميزانية موحدة وإيقاف الإنفاق الموازي

طالب محافظ مصرف ليبيا المركزي “الصديق الكبير” بإيقاف الإنفاق الموازي مجهول المصدر وإقرار ميزانية موحدة لكامل التراب الليبي وترشيد الإنفاق بما يحافظ على احتياطات الدولة وحقوق الأجيال القادمة كخطوات للخروج من الأزمة الخانقة، حسب وصفه.

وأكد “الكبير” في خطاب وجهه إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبد الحميد الدبيبة” أن المصرف سيعمل على المحافظة على الاستدامة المالية للدولة بكل ما أمكن سواء بشكل منفرد أو بالتعاون مع بقية مؤسسات الدولة، داعيا الجميع للعمل على إقرار السياسيات الاقتصادية والمالية الضرورية للخروج من الأزمة الراهنة من خلال عدة إجراءات من بينها تنويع مصادر الدخل وتعزيز دور القطاع الخاص وتخفيض الاعتماد على الواردات الخارجية من السلع الاستهلاكية التي قال إنها تجاوزت نسبته 80%.

وأشار محافظ المصرف المركزي إلى أن اتساع الإنفاق الموازي مجهول المصدر الذي أثر بشكل مباشر على زيادة الطلب على النقد الأجنبي في الأشهر الأخيرة لعام 2023 نتج عنه ارتفاع سعر الصرف الموازي رغم ضخ مبلغ 5 مليارات دولار زيادة عن العام 2022.

كما طالب محافظ مصرف ليبيا المركزي ضمن السياسات الاقتصادية الضرورية بزيادة إنتاج النفط وتصديره على المدى القريب والمتوسط على أن تكون أولوية الإنفاق للاستثمار في التنمية الشاملة.

ولفت “الكبير” مخاطبا الدبيبة إلى أن السياسات الاقتصادية تحتاج إلى توجيه سليم للموارد المالية للدولة لضمان استدامة حياة كريمة لكل الليبيين وأن التوسع غير المدروس في الإنفاق العام طيلة السنوات الماضية على حساب الإنفاق التنموي شَكّل ضغطا على سعر صر

Read Previous

انزعاج الحكومة المكلفة من مجلس النواب من سحب فئة الـ50 دينارا من التداول

Read Next

وزير النفط: قمة الجزائر تكتسي أهمية بالغة في ظل اضطرابات الطاقة العالمية