“كشلاف” يتهم البعثة الأممية بعرقلة مشروع الدستور وإدخاله في الصراع السياسي

اتهم عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور “سالم كشلاف” في تصريح لبانوراما، اتهم الأطراف الدولية وعلى رأسهم البعثة الأممية لدى ليبيا بعرقلة المسار الدستوري والاستفتاء على مشروع الدستور.

وأضاف “كشلاف” أن الأطراف سالفة الذكر لم تعتمد مشروع الدستور كحل للأزمة الليبية وبما يتوافق مع إرادة الشعب الليبي والإعلان الدستوري، وحتى قرارات مجلس الأمن ذات الصلة التي تنص على دعم العملية الدستورية.

وبين عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور أن البعثة عمدت إلى إدخال مشروع الدستور ضمن المماحكات والتسويات السياسية بين الأطراف الليبية المتنازعة، لافتا إلى أن الأسباب ربما تعود إلى الاعتراض الدولي على بعض المواد الواردة بمشروع الدستور أبرزها منع مزدوجي الجنسية من تولي المناصب السيادية في الدولة.

وأعرب “كشلاف” عن أمله في أن تدرك الأطراف الدولية أهمية إنجاز مشروع دستور دائم لليبيا وتغير النهج المتبع لا سيما بعد تعيين مبعوث أممي جديد؛ عبر احترام أعمال الهيئة التأسيسية المنتخبة من الشعب والوقوف عند إرادة الشعب الليبي.

أما عن الوسائل التي يمكن للهيئة التأسيسية اللجوء إليها لتمكين الشعب من الاستفتاء على مشروع الدستور قال “كشلاف” إن الخيار القضائي من أبرز الخيارات المطروحة؛ فقد تم رفع طعون قضائية ضد الإجراءات المخالفة التي طالت المسار الدستوري، مشيرا إلى أن الهيئة تتابع هذا الخيار حتى نهايته، إضافة إلى المسار الشعبي والإعلامي والمؤسساتي الذي تلجأ إليه الهيئة لتبيان حقيقة ما يحدث بخصوص العملية الدستورية وتحديد أهم المعرقلين لها.

وتابع “كشلاف” أن صدور أحكام قضائية من الدائرة الدستورية والقضاء الليبي بشكل عام هو مكسب مهم وحقيقي للهيئة التأسيسية، سوف يعزز من شرعية أعمالها ويؤكد على حقيقة الممارسات التي تقوم بها الأطراف العديدة التي وصفها بالمعرقلة للاستفتاء العام على المشروع المنجز من الهيئة التأسيسية.

Read Previous

وزارة الدفاع اليونانية تنفي مزاعم استحواذها على طائرة مسيرة تركية سقطت في ليبيا عام 2020.

Read Next

لنقي لبانوراما: الرئاسي صلاحياته محدودة ولا يملك تشريع قوانين دستورية محل السلطة التشريعية