فورين بوليسي: حميدتي على علاقة قوية مع خليفة حفتر ومجموعة فاغنر الروسية.

قال أستاذ الشؤون الدولية بجامعة السودان الوطنية ياسر زيدان إن خطوة محمد دقلو “حميدتي” الأخيرة للاستيلاء على السلطة أظهرت التهديد الذي تجسّده قوات الدعم السريع ضد وجود الدولة السودانية.

وأضاف زيدان في مقال نشرته مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية أن الاحتفاظ بقوات مسلحة كبيرة مع إمبراطورية اقتصادية مستقلة عن الدولة يهدّد أيّ احتمال للانتقال الديمقراطي في السودان، علاوة على ذلك فقد طوّرت قوات الدعم السريع علاقات خارجية مستقلة، وليس سرّا أن حميدتي حافظ على علاقات قوية مع حفتر ومجموعة “فاغنر” القوة شبه العسكرية الروسية.

وأوضح المقال إن النظريات الأساسية لتشكيل الدولة تؤكد أنها يجب أن تتمتع باحتكار الاستخدام المشروع للقوة لذلك، فإن وجود مليشيا قبلية قوية تأسّست من منطلق المصالح الشخصية والسياسية للرئيس السابق عمر البشير يشكّل تهديدا لاحتكار الدولة للعنف.

وتابع أستاذ الشؤون الدولية بجامعة السودان الوطنية: ستكون أفضل نتيجة للحرب الجارية هي قضاء القوات المسلحة السودانية على قوات الدعم السريع لمنع سيناريو صومالي ثانٍ، حيث يتنافس المسلحون منذ فترة طويلة مع الدولة للسيطرة على منطقة مضطربة.

لذلك يجب على الفاعلين الدّوليين والإقليميّين تجنّب معالجة القتال في السودان على أنه قتال بين جنراليْن، بدلا من ذلك إنها معركة بين بقايا مؤسّسات الدولة الوطنية ضد مليشيا قبلية فاسدة أسّستها ديكتاتورية البشير.

Read Previous

ليبيـا ضمن أغنى 10 دول تملك أكبر احتياطيات نفط على مستوى العالم.

Read Next

محادثات ليبيـة أمريكية لبحث التعامل مع تداعيات الأوضاع بالسودان على ليبيـا.