فرض حالة القوة القاهرة على ميناءي السدرة ورأس لانوف

A general view shows an oil facility in the northern oil rich Libyan town of al-Buraqah on January 12, 2017. The deeply tribal nation has been sharply divided since the 2011 ouster of longtime dictator Moamer Kadhafi, with rival militias vying for influence and control of oil resources. / AFP / Abdullah DOMA (Photo credit should read ABDULLAH DOMA/AFP/Getty Images)

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط فرضها حالة القوة القاهرة على ميناءي السدرة ورأس لانوف النفطيين، بعد انقضاء مهلة 72 ساعة وخسران أكثر من 16 مليار دينار.

وأرجع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع اله ذلك إلى استحالة تنفيذهم التزاماتهم والذي بات شبه مستحيلاً. حسب قوله

وأضاف صنع الله أن فرض حالة القوة القاهرة التي فرضتها المؤسسة شمل حقل الفيل في الجنوب، الأمر سيؤدي إلى ارتفاع الخسائر الناجمة عن الاغلاقات التي تجاوزت 16 مليار دينار ليبي، في ظل استمرار انخفاض الإنتاج و أنحدره بشكل حاد

وأكد صنع الله أنه بات من المستحيل تغذية محطات كهرباء الزويتينة وشمال بنغازي والسرير باحتياجاتهم من الغاز الطبيعي لارتباط إنتاج النفط الخام بالغاز من حقول شركتي الواحة ومليته مما أوصل إلى تعثر إمدادات خط الساحل بالغاز الطبيعي.

وأشار إلى أنه ما لم يتم استئناف إنتاج النفط أو معالجة العجز الحالي لحساب المحروقات فإن الأزمة ستتفاقم في موسم الصيف ، قائلاً “ إن لدى السياسيين معتقدات خاطئة التصقت بالشأن النفطي موضحاً ان الاختلاف السياسي حق ولكن الخطأ استخدام النفط قوت الليبيين ورقة مساومة خطيئة لا تغتفر”.

Read Previous

بعثة تقصي الحقائق: المساءلة أمر محوري لمحاكمة المسؤولين عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في ليبيـا

Read Next

المشري: رفضنا ترشح مزدوجي الجنسية وعقيلة صالح أكد قبوله بذلك