فرانس برس: بعد اعتقال أبوعجيلة.. مخاوف من تسليم آخرين إلى واشنطن

نشرت وكالة “فرانس برس” تقريرا تناولت فيه حالة الجدل التي تشهدها ليبيا بشأن قيام حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، بتسليم المواطن أبوعجيلة مسعود للولايات المتحدة الأمريكية، وحالة الخوف من تسليم آخرين مستقبلا.

وقال أستاذ العلاقات الدولية في ليبيا خالد المنتصر للوكالة الفرنسية إن قضية لوكربي أعيد فتح ملفاتها رسمياً، وقد لا يُكتفى بتسليم متهم واحد، بل قد تُفتح ملفات مشتبه بهم جدد، في خطوة لا يمكن تجنبها أو إيقافها مستقبلاً.

ويضيف المنتصر أن واشنطن كعادتها لا تغلق بشكل كامل قضايا جنائية تخصها، وبالتالي ستظلّ بين فترة وأخرى تفتح دفاتر قديمة، والأمر لا يخلو من توظيف سياسي للضغط على القادة الليبيين، على حد قوله.

بينما رأى المحلل السياسي عبد الله الرايس أن تسليم المتهم جاء ضمن صفقة سياسية بين طرابلس وواشنطن، ومحاولة لتغيير الموقف الأميركي بشأن ليبيا، وبشكل يحسّن صورة بعض القادة السياسيين المدافعين عن التسليم، خصوصا أن فرصة إجراء البلاد انتخابات عامة خلال العام 2023 باتت تتصاعد.

في حين يقول المحلّل السياسي المتخصّص في الشأن الليبي “جلال الحرشاوي” إن التسليم بمثابة “حملة إغواء” قام بها الدبيبة لدعم سلطته، مضيفا: “لاحظ الدبيبة الذي تتضاءل شعبيته في ليبيا بمرور الوقت، أن بعض الدول الأجنبية باتت تتصالح معه، ما يجعله مستمراً في السلطة من شهر لآخر”.

Read Previous

وزير الحكم المحلي يصدر قرارات تسوية لـ 5 آلاف موظف بالبلديات

Read Next

المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا تطالب بوضع سقف زمني لإجراء الانتخابات