غسان سلامة: الانتخابات ليست مهمة في ليبيا وحفتر لم يستفد من مرتزقة فاغنر

رأى المبعوث الأممي السابق إلى ليبيا “غسان سلامة” أن مسألة الانتخابات المؤجلة باستمرار في ليبيا غير مهمة ما دامت الدولة تعمل بشكل عادي، وفي حال إجرائها ستسبب في انقسام بين الليبيين مرة أخرى، وهم ليسوا بحاجة إليها في الوضع الحالي، على حد قوله.

وعزا “سلامة” في مقابلة مع مجلة “جون أفريك” الفرنسية، أمس السبت، قوله بعدم أهمية إجراء الانتخابات إلى وضع ليبيا الذي وصفه بـ “الجيد” مقارنة بجيرانها مصر وتونس، مشيرا إلى أن الجهات الأممية تمكنت من حل اثنين من المشاكل الرئيسية التي نشأت في ليبيا، الأولى تتمثل في ضمان التدفق المنتظم لإنتاج النفط، والثانية ضمان مكانتها كمنتج رئيسي للطاقة الرخيصة ذات الجودة الجيدة، معتبرا ذلك أمرا ضروريا لاقتصاد البلاد.

ولفت المبعوث الأممي السابق إلى أن الترتيبات السياسية ليست هي ما يقلق المواطن الليبي العادي، بل إن ذلك الأمر هو الذي يقلق النخبة السياسية والدول الغربية خاصة الأوروبية.

وأوضح “سلامة” أن مشكلة ليبيا هي أن الأوروبيين مهتمون بليبيا لكنهم لا يهتمون بالليبيين، مضيفا: “مشكلتي هي أنني كنت مهتمًا بالليبيين وليس بليبيا، لكن الأطراف الخارجية تود أن تكون هناك قوة واحدة مواتية لها، ولكن هناك توازن دائم للقوى، ولا تستطيع أي قوة خارجية أن تفرض وجودها، قد تكون محاولات القيام بذلك مكلفة، وأتمنى ألا تحدث”.
وقال سلامة إن وجود مجموعة فاغنر في ليبيا لم يكن ذا فائدة كبيرة لحليفها حفتر، فهي فقط ساعدت في محاولة احتلال العاصمة طرابلس ولم تفلح كما أن وجودها مكلف للغاية في المساس بالسيادة الوطنية.

Read Previous

الوضع في ليبيا وملفات الهجرة وأمن البحر المتوسط محور مباحثات ميلوني وأردوغان

Read Next

القائم بأعمال السفارة السعودية يؤكد للكوني دعم بلاده لجهود المجلس الرئاسي نحو الاستقرار والانتخابات