عون يحذر من تهديدات تعطيل إنتاج النفط وتأثيرها على الاقتصاد الوطني

أبدى وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية محمد عون قلقه من تجدد دعوات متكررة لتعطيل إنتاج النفط في البلاد، وقال إن الشعب سيكون المتضرر الأول إذا تم ذلك سواء عبر فقد العملاء المستوردين للنفط أو تأثر محطات الكهرباء هو ما يعني أن الأوضاع ستكون مريرة.

وحذَّر عون في تصريح لصحيفة الشرق الأوسط من التداعيات السلبية لإغلاق أي مواني أو حقول، ورأى أنها لن تكون هينة باعتبار أن ليبيا تنتج الآن كميات كبيرة تلامس مليون و200 ألف برميل يومياً من النفط بالإضافة إلى إنتاج 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز في اليوم يصدّر منها 300 مليون قدم كعب يومياً.

وتابع عون موضحاً عندما يتوقف ضخ النفط الخام سيتعطل بالتبعية إنتاج الغاز أيضاً وهذا سيؤثر على محطات الكهرباء بالبلاد أي أن الشعب سيكون مستهدفاً بهذا القرار ومتأثراً به قبل شريحة المستوردين الذين قد يجدون بديلاً آخر.

كما أوضح عون أن تكرار التهديد بإيقاف النفط يعرض لاحتمال فقدان العملاء المستوردين له إلى غير رجعة وذلك لتخوفهم من عدم الاستقرار في الإمدادات وقدرة ليبيا على الإيفاء بالعقود، والعودة لإعلان القوة القاهرة مما سيضطرهم للبحث عن بدائل بالرغم من استمرار أزمة الطاقة العالمية جرَّاء الصراع الراهن بأوكرانيا.

Read Previous

واشنطن بصدد فرض عقوبات جديدة على مجموعة فاغنر لعملياتها في إفريقيا.

Read Next

الحكومة المكلفة من النواب تجدد تهديدها بإيقاف النفط في حال لم تتمكن من تعيين حارس قضائي.