عمران لبانوراما: النواب والدولة تلاعبا بالمسار الدستوري لكسب مزيد من الوقت.

قالت عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور ” نادية عِمران” السبت لبانوراما: إن مجلس النواب هو مَن عطّل عملية الاستفتاء على الدستور ثمّ تماهى معه مجلس الدولة وهما مَن أوصل البلاد إلى هذه المرحلة وتلاعبا بالمسار الدّستوري لكسب مزيد من الوقت من أجل البقاء أطول مدّة في السلطة.

وأوضحت ” عِمران ” أن اللجنة المشتركة المشكلة من مجلسيْ النواب والدولة قامت بتعديلات كارثية على مشروع الدستور المعدّ من الهيئة التأسيسية بحجّة أنها نقاط خلافية خاصّة المتعلقة بالحُكم المحلي وتوزيع الثروة، إضافة إلى السّماح للعسكريّين ومزدوجي الجنسية بالترشّح للانتخابات.

وتابعت.. أن المجلسيْن يوهّمان الليبييـن بأنهما مختلفان تارة ومتفقان تارة آخرى، مشيرة إلى أن كلّ ما تمّ تضخيمه إعلاميا حول الاتفاق بين المجلسيْن غير صحيح لأنهما يدركان أن هناك عوائق كثيرة تعرقل الانتخابات، أهمّها المسار الدستوري وضرورة وجود حكومة موحّدة تسيطر على كامل التراب الليبـي وضمان الرّضا بنتائج هذه الانتخابات” بحسب قولها.

وأضافت عضو هيئة صياغة الدستور أنه إذا كان لدى المجلسيْن رغبة حقيقية في الوصول إلى الحلّ فعليهما عرض مشروع الدستور للاستفتاء لحوزة الشّرعية الدستورية للشعب الليبـي ومن ثمّ إصدار القوانين الانتخابية المتعلقة بالانتخابات البرلمانية والرئاسية.

Read Previous

كشلاف لبانوراما: عرقلة “عقيلة” للاستفتاء ترجع لأسباب شخصية أهمها فشله في انتخابات هيئة الدستور

Read Next

الرئيس الأوكراني: 37 دولة بينهم ليبيـا تعيد فتح سفاراتها في العاصمة الأوكرانية كييف.