عقيلة صالح: أتوقع صدور قانون الانتخابات نهاية أغسطس وباتيلي ليس من صلاحياته تشكيل لجان للحوار

رجح رئيس مجلس النواب “عقيلة صالح” أن تكون القوانين الانتخابية جاهزة من الجانب القانوني قبل نهاية أغسطس الجاري بعدها ستشكل حكومة جديدة مهمتها الأساسية إجراء الانتخابات ستستلم هذه القوانين لتنفيذها خلال 8 أشهر من إقرارها.

وأشار “عقيلة” في مقابلة مع “روسيا اليوم ” إلى أن قانون الانتخابات الرئاسية سيصدر متضمنًا شرط التنازل عن الجنسية قبل الجولة الثانية، لافتا إلى أنه يقترح شخصيا بضرورة السماح للجميع بالترشح لكن إذا نجح من يحمل الجنسية الأجنبية تحجب النتيجة ويبلغ بأنه فاز، ولكن شرط أن يتخلى عن الجنسية خلال مدة 15 يوما وإن لم يتنازل تجرى الإعادة بين الثاني والثالث، وفق قوله.

وأضاف رئيس مجلس النواب أن موعد الانتخابات المقبلة، تحدده المفوضية العليا للانتخابات بإعلان جاهزيتها لتنفيذ هذا الاستحقاق خلال مدة محددة.

ودعا “صالح”، خلال حديثه رئيس مجلس الدولة الجديد “محمد تكالة” للاستمرار في التواصل مع النواب للتوصل إلى توافق يفضي إلى انتخابات برلمانية ورئاسية، مشيرا أن تكالة أبدى له، خلال اتصال هاتفي بينهما، استعداده للتفاهم والتواصل والعمل على الخروج بالبلاد من الأزمة الراهنة.

وحول رغبة المبعوث الأممي “عبدالله باتيلي” تشكيل لجنة رفيعة المستوى علق “صالح” قائلا: “أمامنا خياران إما تنفيذ التعديل الإعلان الدستوري الأخير الثالث عشر أو الاتفاق السياسي، وفي كلتا الحالتين فإن “باتيلي” لا توجد لديه صلاحيات لتشكيل لجان للحوار، وإن كانت لديه هذه الصلاحية، فهو يستطيع تنصيب حاكم لليبيا، وكل هذا مرفوض” على حد قوله.

Read Previous

رئيس الحكومة التونسية يدعو إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية مع ليبيا

Read Next

اجتماع وزاري ليبي تونسي يؤكد ضرورة تأهيل وتطوير المعبر الحدودي رأس جدير وفقا للمعايير الدولية