صحيفة ليبراسيون: نزاع بين جاسوس سابق ووكالة الاستخبارات الفرنسية حول كتاب يكشف أسرارًا عن نشاطه في ليبيـا

Page Week End A la Direction Générale de la Sécurité Extérieure Bd Mortier

فتحت السلطات الفرنسية تحقيقًا قضائيًا ضد جان فرانسوا لويلييه، الجاسوس السابق في وكالة الاستخبارات الخارجية الفرنسية ((DGSE، بتهمة “إفشاء أسرار الدفاع الوطني”، على خلفية نشره كتابًا يروي تفاصيل نشاطه السري في ليبيـا.

وأفادت النيابة العامة الفرنسية الخميس بأن لويلييه البالغ من العمر 63 عامًا، والذي عمل لمدة 25 عامًا في وكالة الاستخبارات الخارجية، أُحيل للمحاكمة يوم 5 أكتوبر الماضي بتهمة “إفشاء أسرار الدفاع الوطني”، وهي جريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى 7 سنوات وغرامة قدرها 100 ألف يورو.

كما وُجّهت إليه تهمٌ أخرى تتعلق بانتهاك السرية المهنية وكشف معلومات قد تُفضي إلى كشف هوية مصدر سري، إضافة إلى استخدام هوية مزيفة لعميل استخبارات.

وسبب التحقيق هو كتاب لويلييه “رجل طرابلس: مذكرات جاسوس سري”، الصادر في أبريل 2023، والذي يصف فيه عمله كرئيس بعثة في ليبيـا بين عامي 2009 و2012، بما في ذلك الأحداث المتعلقة بسقوط نظام معمر القذافي.

من جانبه، قدم محامو لويلييه طلبًا لإبطال لائحة الاتهام، مدعين أن قرار الادعاء استند فقط على “شكاوى من وزارة الدفاع”، دون أن يكون لدى القاضي أدلة على أن لويلييه كشف بالفعل معلومات سرية.

Read Previous

بلديات الجميل والمنشية ورقدالين وزلطن تطالب الداخلية بحل أزمة الانفلات الأمني في المنطقة

Read Next

سويسرا تقف على مستجدات العملية الانتخابية وتؤكد استعدادها لدعم المفوضية