صحيفة كاثيميريني: اليونان تسعى لاستئناف العمل مع حكومة الدبيبـة وتدرك أن اللعبة الرئيسية في ليبيـا تدور في طرابلس

تسعى اليونان لإعادة العلاقات مع حكومة الوحدة الوطنية وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “كاثيميريني” اليونانية اليوم الخميس.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتصالات بين الطرفين تشهد نقطة تحول في محاولة بناء قنوات اتصال فعالة، مشيرة إلى اتصال وزير الخارجية اليوناني جورج جيرابتريتيس أمس الأربعاء مع نظيره الليبـي.

وأكدت الصحيفة أن هذا التطور مرتبط أيضًا بتحسن العلاقات اليونانية التركية المستمر، حيث تعتبر مذكرة التفاهم البحرية بين تركيا وليبيـا الموقعة عام 2019 بشأن ترسيم الحدود البحرية عقبة أساسية في العلاقات بين البلدين.

وأكد جيرابتريتيس على ضرورة إعادة إطلاق العلاقات بين أثينا وطرابلس، وترقية التمثيل الدبلوماسي في ليبيـا عن طريق اعتماد سفير في طرابلس بعد غياب ما يقرب من عقد من الزمان، وفقًا لمصادر الدبلوماسية.

وشددت الصحيفة على العلاقات الاستراتيجية الواسعة بين تركيا وحكومة الوحدة الوطنية، مشيرة إلى أنه على الرغم من أن الحكومة الحالية غير مخوّلة من الناحية القانونية الدولية بتوقيع المعاهدات، إلا أنه معروف في أثينا أن اللعبة الرئيسية في ليبيـا تدور في طرابلس.

وأكدت الصحيفة اليونانية أيضًا أنه “على الرغم من الظروف الاستثنائية في ليبيـا، يرغب الجميع بالتعامل مع القيادة الحالية، كما يشير ذلك إلى الاتفاقيات الأخيرة الموقعة بين طرابلس وحكومة جورجيا ميلوني الإيطالية”.

Read Previous

ضغوطات دولية متزايدة على الأطراف الليبيـة للقبول بمبادرة باتيلي دون شروط

Read Next

بينها ليبيـا، كوريا الجنوبية تعين سفراء جدد لدى 9 دول