شركة استخبارات المخاطر “RANE”: تشكيل حكومة جديدة في ليبيا لا يزال غير مرجح من دون دعم الدبيبة ومشاركة حفتر

أصدرت شركة RANE العالمية لاستخبارات المخاطر توقعاتها بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا بناءً على اتفاق رؤساء المجالس الثلاثة في اجتماع القاهرة برعاية الجامعة العربية.

وذكر الموقع: “بينما كشف ثلاثة زعماء ليبيين عن اتفاقهم على تشكيل حكومة وحدة وطنية للإشراف على الانتخابات، لا تزال احتمالية ذلك غير مؤكدة”.

وأضاف أن اتفاق كل من رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ولتحقيق ذلك، تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية لحل نقاط النزاع ودعوة المجتمع الدولي وبعثة الأمم المتحدة في ليبيا إلى دعم المسار.

وأشار إلى أنه من دون دعم رئيس الوزراء المعترف به دولياً عبد الحميد الدبيبة، فإن توحيد الحكومة الليبية سيكون صعباً، وبالإضافة إلى ذلك، حتى مع دعم غير متوقع من الدبيبة، فإن النظام السياسي الليبي سيظل مجزأ بين الشرق والغرب دون مشاركة خليفة حفتر، ونتيجة لذلك، يصبح من غير المرجح أن تتشكل حكومة وحدة وطنية في ليبيا في المستقبل القريب، مما يعرقل إجراء الانتخابات.

وفي هذا السياق، ناشد محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، صالح الموافقة على تشكيل حكومة موحدة جديدة في 5 مارس، وذلك في ظل اتهامات بالإنفاق المكثف من قبل حكومة الوحدة الوطنية.

Read Previous

المرصد التونسي لحقوق الإنسان: السلطات الليبية تقيد حركة التونسيين عبر الحدود وتفرض “إتاوات”

Read Next

مباحثات ليبيـة مالطية لعقد ملتقى تجاري والحويج يؤكد أن ليبيـا تتجه نحو الاستقرار السياسي والأمني