حفتر يرسل عربات عسكرية إلى سرت رغم وقف إطلاق النار في ليبيا

قال مسؤولون ليبيون الأربعاء إن مليشيات الانقلابي خليفة حفتر نشرت 80 آلية عسكرية بالقرب من سرت ، بينما رست سفينة حربية كبيرة في ميناء رأس لانوف الذي تسيطر عليه مليشيات حفتر.
وبحسب المتحدث باسم قوات الجيش بحكومة الوفاق الوطني، العقيد طيار محمد قنونو ، فقد غادر رتل حفتر العسكري مدينة الجفرة متجهًا إلى وادي اللود حيث انتهكت قوات حفتر وقف إطلاق النار 5 مرات في أقل من شهر.
ويذكر أن في 21 أغسطس أعلنت الحكومة الليبية وقف إطلاق النار وأمرت الجيش بوقف العمليات ضد مليشيات حفتر.
ومع ذلك، في 27 أغسطس، أعلن الجيش الليبي عن أول انتهاك لوقف إطلاق النار من قبل المليشيات، التي أطلقت أكثر من 10 صواريخ غراد على مواقع للجيش غرب سرت.
في غضون ذلك، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أن السفينة الحربية لازالت موجودة في ميناء رأس لانوف منذ يوم السبت. منطقة رأس لانوف هي جزء من المنطقة التي تمتلك نحو 80٪ من احتياطي النفط الليبي.
استنكرت مبعوثة الأمم المتحدة بالإنابة إلى ليبيا، ستيفاني ويليامز، الأسبوع الماضي ما وصفته بالانتهاكات المستمرة “الصارخة” لحظر الأسلحة الساري على الدولة التي مزقتها الحرب، بينما سلط تقرير جديد للأمم المتحدة الضوء على الدعم الروسي المعزز لأمراء الحرب الليبيين.
وكشف التقرير أن روسيا عززت دعمها اللوجستي لمرتزقة الفاغنر في ليبيا بنحو 338 رحلة شحن عسكرية من سوريا في الأشهر الـ9 التي سبقت 31 يوليو لمساعدة مقاتلي فاغنر في دعم حفتر المتمركز في شرق البلاد.
تحاصر مليشيات حفتر احتياطيات النفط الهائلة في ليبيا، ما تسبب في خسائر تقدر بنحو 8.22 مليار دولار في نحو سبعة أشهر.
انخفض إنتاج النفط بنحو ثلاثة أرباع منذ أن شن حفتر حصارًا، كما أدى الحصار إلى قطع إيرادات مؤسسات الدولة العاملة في جميع أنحاء البلاد.
وكانت المؤسسة الوطنية للنفط، المسؤولة عن استخراج ومعالجة وتوزيع وتصدير النفط في ليبيا، قد أعلنت في 10 يوليو تحميل النفط على متن سفينة في ميناء السدرة ، واستئناف الإنتاج والصادرات في المنشآت النفطية.
ومع ذلك، بعد يومين، قال المتحدث باسم مليشيا حفتر أحمد المسماري في رسالة نُشرت على حسابه على تويتر إنهم سيواصلون منع إنتاج النفط حتى يتم استيفاء “شروطهم”.

Read Previous

قويرب: هناك أطراف تسعى لعرقلة الحوار بين الليبيين

Read Next

إجمالي الإصابات بفيروس كورونا يتجاوز الـ20 ألفا