حبس 3 مسؤولين بمصرف الإجماع العربي تسببوا في عجز قيمته 2 مليار دينار

أمرت النيابة العامة بحبس 3 مسؤولين رئيس سابق لمجلس إدارة المصرف الإجماع العربي؛ ومدير عام سابق للمصرف؛ ومسؤول فرعه الرئيسي بتهمة إساءة المهام الوظيفية المسندة إليهم ما ترتب عنه عجز بقيمة ملياري دينار ليبي.

وقال مكتب النائب العام في بيان له اليوم الثلاثاء إنه بحث المعلومات المرتبطة بملف القضية فانكشف له إحجام هؤلاء المسؤولين تجاه إرادتهم إلى إظهار البيانات المتعلقة بالنقد الأجنبي على خلاف الحقيقة؛ وتعمدهم منح 330 مليون دينار كتسهيلات ائتمانية رغم انتفاء الضمانات العينية التي تضمن الوفاء بها؛ وتصرفهم في 63 مليون دولار؛ و كذلك 4 ملايين يورو من العملة الأجنبية المودعة في حسابات الجهات العامة.

كما تعمد المسؤولون بيع 500 ألف دولار مودعة في حساب شركة البريقة لتسويق النفط في السوق الموازي؛ والتصرف في 62 مليون دولار؛ وكذلك 3 ملايين يورو مودعة في حسابات الشركة الوطنية للنقل البحري؛ وتنفيذ عمليات مصرفية بقيمة 799 مليون دينار، بالمخالفة للقواعد والتعليمات الضابطة لإجراءات المقاصة المصرفية.

وأشارت النيابة أن هذه الأفعال ترتب عنها عجز المصرف عن الوفاء بـملياري دينار ليبي، منها 600 مليون دينار ليبي مستحقة الأداء لفائدة شركة ليبيانا للهاتف المحمول.

Read Previous

استقرار الأجواء على أغلب المناطق مع توقع سقوط أمطار خفيفة على الجبل الأخضر وأقصى الساحل الشرقي

Read Next

“أبوجناح” يناقش ملف المرضى العالقين بالخارج ويتابع عمل المرافق الصحية العامة والخاصة