تنسيق أميركيّ تركيّ مصريّ للحدّ من قوة مرتزقة فاغنر في ليبيـا.

FILE PHOTO: Fighters of Wagner private mercenary group are seen atop a tank while being deployed near the headquarters of the Southern Military District in the city of Rostov-on-Don, Russia, June 24, 2023. REUTERS/Stringer/File Photo

ذكرت مصادر دبلوماسية غربية ومصرية مطلعة على الملفّ الليبـي أن تنسيقًا كبيرًا في الرّؤى بشأن الحدّ من وجود القوات الأجنبية والمرتزقة في ليبيـا ظهر بين الأطراف الثلاثة (الولايات المتحدة وتركيا ومصر)، وتمّ مناقشة مجموعة من التصوّرات لضمان استقرار الأوضاع في ليبيـا وعدم تدهورها كنقطة انطلاق نحو إجراء الانتخابات وضمان عدم توقف الحقول النفطية في الفترة الراهنة.

وأشارت المصادر لموقع العربي الجديد إلى أن هناك تنسيقًا بشأن الحدّ من قوة مرتزقة فاغنر الروسية التي تتمركز في بعض القواعد العسكرية شرقي ليبيـا بالتنسيق مع خليفة حفتر.

وأوضحت المصادر أن تركيا أبدت مرونة بشأن حجم المقاتلين الموجودين غربي ليبيـا وخفض أعدادهم في مقابل الحدّ من قوة وسيطرة مجموعات فاغنر شرقي البلاد.

وأشارت المصادر إلى أن هناك توافقًا بين الأطراف الثلاثة وغيرها من الأطراف الأوروبية المؤثّرة في المشهد الليبـي على أن الفرصة مواتية لإنهاء وجود فاغنر في البلاد.

وبالنسبة للضّربة الجوية المجهولة على قاعدة الخروبة، فقد أشارت المصادر إلى أنه لا يُستبعد أن تكون تلك الضربة ضمن الترتيبات الجارية بشأن مستقبل ليبيـا، وربما جاء اختيار التوقيت لإدراك مَن نفّذ تلك الضربات بأن موسكو ستغضّ الطرف بسبب التوتر البالغ مع زعيم فاغنر.

Read Previous

كبيرة المحللين في مجموعة الأزمات الدولية: أصحاب المصلحة الليبيـون لا يُظهرون أيّ اهتمام حقيقي بإجراء الانتخابات.

Read Next

قيس سعيّد يبحث مع الدبيبة قضية المهاجرين غير النظاميّين وتعزيز العلاقات الثنائية.