تقرير ألماني: فاغنر تحصل على عائدات النفط من ليبيا وتدير 3 قواعد عسكرية لتهريب الذهب إلى روسيا

قالت إذاعة “دويتشه فيله” الألمانية في تقرير لها إن مُقاتلي مجموعة فاغنر الروسية يواصلون دعم خليفة حفتر، الذي يسمح لهم بنقل الأسلحة وتهريب المخدرات، فضلا عن إدارة ثلاث قواعد جوية في ليبيا.

ولفت الموقع أن هذه القواعد العسكرية سمحت بنقل كميات الذهب المستخرجة من المناطق الليبية الخاضعة لسيطرة فاغنر إلى روسيا التي تخضع لعقوبات غربية شديدة القسوة بسبب غزوها العسكري لأوكرانيا في فبراير 2022.

وقال الباحث في المعهد الملكي البريطاني للشؤون الدولية “تيم إيتون” إن أهداف فاغنر في ليبيا تتمثل بشكل أساسي في الحصول على عائدات النفط بشكل غير مباشر من خلال دعم حفتر، غير أنها وسعت أهدافها لتشمل ضمان قدرتها على الوصول إلى مناطق أخرى في القارة الإفريقية، وأضاف: “يمكن القول إن ليبيا بالنسبة لفاغنر ليس سوى مقدمة الجسر الروسي صوب أفريقيا”.

وذكر تحليل أجرته الباحثة في شؤون المنطقة “هاجر علي” أن فاغنر تنقل صواريخ أرض جو وذخائر ووقود وشحنات أخرى من ليبيا إلى قوات الدعم السريع السودانية التي تخوض قتالا ضد الجيش السوداني، حسب الموقع.

وحول الانتخابات والعملية السياسية قالت الباحثة “هاجر علي” إن مجموعة فاغنر تدير حملات تضليل عبر الإنترنت ما يفسح المجال أمام تدخلها في العملية الانتخابية بما يشمل ترهيب الناخبين من خلال العنف أو حتى المساعدة في تزوير الانتخابات، وأضافت: “لا تزال الأحزاب السياسية في ليبيا في حاجة إلى إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالناخبين واتخاذ قرارات بشأن العملية الانتخابية، لذا فإن المعلومات المضللة تضر بشكل كبير بنزاهة أي عملية انتخابية”.

Read Previous

“السايح”: سننقل مسؤولية تأمين انتخابات المجالس البلدية من الحكومة إلى المفوضية عبر غرفة رئيسية

Read Next

الأعلى للدولة يطالب بحشد المواقف الدولية لوقف الحرب والإبادة الجماعية في غـ ـزة