تغييرات في المخابرات المصرية تطال مسؤولين عن ملفات خارجية منها ليبيا

نقلت صحيفة العربي الجديد عن دبلوماسيين مصريين وغربيين في القاهرة عن حركة تغييرات جديدة، شهدها جهاز المخابرات العامة في مصر، أخيراً تضمنت عاملين بملفات خارجية مهمة.


ووفقاً للدبلوماسي المصري فإن التغييرات الأخيرة طالت مسؤولين بارزين في ملفات ليبيا، وفلسطين، والعلاقات المصرية الأميركية، وملف القرن الإفريقي، الذي يتولى الإشراف على أزمة سد النهضة الإثيوبي.


ورأى دبلوماسي مصري أنّ التغييرات الأخيرة ربما يكون بعضها منطقياً، كونها طاولت أفراداً في ملفات لم تُدر بالشكل الأنسب، وشهدت تقديرات كثيرة خاطئة طوال الفترات السابقة، وعلى رأسها على سبيل المثال ملفا سد النهضة وليبيا، بالإضافة إلى الملف السوداني.
وكان دبلوماسيون مصريون قد كشفوا، في وقت سابق للعربي الجديد أن هناك حالة ارتباك في الأوساط الدبلوماسية والأمنية المسؤولة عن إدارة الملفين الليبي والسوداني.


وقال أحد الدبلوماسيين، تحدث الشهر الماضي للعربي الجديد إن الأزمات الأخيرة التي حدثت في السودان وليبيا كشفت عدم صحة التقديرات المصرية بشأن التعامل مع الملفين مؤكدا أن الرهانات المصرية مؤخراً كانت خاطئة والأطراف التي راهنت عليها مصر واستثمرت فيها طوال الفترة السابقة لم تكن على قدر التوقعات.

Read Previous

منتصف “سبتمبر” موعد انطلاق أولى الرحلات الجوية من “مالطا” إلى “مصراتة”

Read Next

سفينة حفر تركية قد تعمل في المنطقة الاقتصادية التركية – الليبية للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي