تركيا والإمارات.. شراكة تحدّد مستقبل ليبيـا.

نشرت صحيفة ” إندبندنت” البريطانية مقالا بعنوان “ليبيـا وسوريا ملفات استراتيجية بين تركيا والإمارات” طرحت خلاله تساؤلا عمّا يدور في أذهان العديد من المراقبين الدوليّين، هو ما إذا كانت تركيا والإمارات اللتان دعمتا في السابق الحكومات المتنافسة ستحملان التخفيف في العلاقات الثنائية إلى المجال الليبـي وما إذا كان بإمكانهما التعامل مع هذه الأزمة التي هي الآن في طريقها إلى صراع مجمّد بعقل مشترك ؟

وكشفت الصحيفة النقاب عن تعاون استراتيجي بين تركيا والإمارات في قطاع النفط في ليبيـا، حيث يبدو أن البلديْن اللذيْن كانا يدعمان حكومات متنافسة في الماضي بدآ بالتعاون في الوقت الحالي لتحقيق فهم مشترك لتوازن القوى في ليبيـا.

ويتجلى هذا التعاون في قطاع استراتيجي مثل صادرات النفط في ليبيـا، حيث تمّ تعيين رئيس المؤسّسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة باتفاقية بين إدارات أنقرة وأبو ظبي والدبيبة في يوليو من العام الماضي.

وذكرت الصحيفة أن تعاون تركيا والإمارات في ليبيـا يبدو عبر الاستثمار المشترك في إدارة الدبيبة والسّعي لفتح مساحة له في الشرق والغرب في ظلّ تواجد القوى المتنافسة في البلاد، وأن هذا التعاون يعكس الحكمة المشتركة لأنقرة وأبوظبي في هذه المرحلة المهمّة والتي من المتوقع أن يزيد التعاون الثنائي بين البلديْن في ليبيـا من الشراكة بصيغ أكثر انفتاحا ومتعدّدة مع تطوّر العلاقات بينهما بسرعة في الوقت الرّاهن.

Read Previous

الخارجية الجزائرية: يجب إظهار شيء من الواقعية في التعامل مع الأزمة الليبيـة.

Read Next

حزب العدالة والبناء يشارك في لقاء تشاوري لدعم التوافقات السياسبة في ليبيا.