تحذيرات من تزايد معدلات تدفق اللاجئين من السودان إلى الكفرة بليبيا

تزايدت بشكل كبير في الآونة الأخيرة معدلات تدفق اللاجئين السودانيين إلى ليبيا عبر معبر الكفرة مع تردي مربع في أوضاعهم الإنسانية، وسط تحذيرات من كارثة إنسانية في حال عدم تقديم المعونات اللازمة حسب تقرير نشره ردايو “دبنقا” السوداني ومقره هولندا.

وفق التقرير حذر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “فيليبو غراندي” في تصريحات صحفية في وقت سابق، من تدفقات جديدة للاجئين والمهاجرين غير القانونيين من السودان عبر ليبيا بسبب فشل الأطراف المتحاربة في السودان في التوصل إلى اتفاق على وقف إطلاق النار.

فيما قال الأكاديمي بجامعة بنغازي فرع الكفرة ورئيس الجالية السودانية في المدينة “محمد يونس بحر” لراديو “دبنقا” إن اللاجئين يعيشون أوضاع إنسانية مزرية جراء عدم توفر مراكز إيواء وإنهم يعيشون في المزارع غير المهيئة للسكن، مشيرا إلى توفير أغطية وسلال غذائية لما يزيد عن 2000 لاجئ من الأهالي.

من جهته قال الناطق باسم المجلس البلدي الكفرة “عبد الله سليمان” في تصريحات صحفية: إن اللاجئين السودانيين بدأوا يتدفقون إلى الكفرة بشكل لافت، بينما لم تتخذ الحكومتان ”الوحدة الوطنية والحكومة المكلفة” أي إجراءات بالخصوص.

ولفت “سليمان” إلى عجز البلدية عن التعامل مع الأوضاع الجديدة في ظل إمكانياتها المحدودة، مشيرا إلى تشكيل لجنة طوارئ بالخصوص لمحاولة احتواء الأزمة.

وتطرق التقرير إلى ارتفاع أسعار البدلات النقدية لإيجارات المساكن في الكفرة بمعدل 3 أضعاف لتصل إلى 2000 دينار شهريا في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية وشح في الوقود والبنزين بالمنطقة.

Read Previous

صحيفة العرب: صدام حفتر وزيرا للدفاع والدبيبة رئيسا للمجلس الرئاسي فحوى مشاورات دولية لتشكيل حكومة جديدة

Read Next

بن قدارة يبحث مع وزير البترول المصري فرص تنفيذ قطاع الطاقة المصري مشروعات في ليبيا